بيلاروسيا.. الصحفي المعتقل كوزنيشيك يواجه تهماً جنائية

قال أقارب الصحفي المستقل أندري كوزنتشيك الذي عمل في إذاعة “أوروبا الحرة”  في بيلاروسيا ، لا يزال في السجن بتهم غير محددة ، على الرغم من قضائه عقوبتين لمدة 10 أيام بتهم مثيرة للجدل تتعلق بأعمال الشغب.

وقالت عائلة أند إنهم أُبلغوا رسميًا بنقل الصحفي من مركز احتجاز أكريستسينا سيئ السمعة ، حيث قال العديد من السجناء إنهم تعرضوا للتعذيب ، إلى منشأة أخرى في مينسك.

كما أُبلغت الأسرة أنه تم رفع قضية جنائية بتهم غير محددة ضد كوزنيشيك، المحتجز من قبل السلطات منذ أواخر نوفمبر / تشرين الثاني.

وبعد ذهابه في جولة على الدراجة في الخامس والعشرين من الشهر الماضي ، عاد كوزنتشيك إلى شقته برفقة أربعة رجال بملابس مدنية، بحسب زوجته أليسيا راك.

وقالت راك إن الرجال ، الذين لم يُظهروا أي هوية ، فتشوا شقتهم، ثم اقتادت المجموعة كوزنيشيك بعيدًا، ولم تذكر سببًا لاحتجازه.

وحُكم على الصحفي بالسجن 10 أيام في اليوم التالي، بعد محاكمة رفض فيها قبول إدانة بتهم التخريب.

وفي 6 ديسمبر / كانون الأول ، عندما انتهت عقوبته الأولى، لم يُطلق سراحه، لكنه حكم عليه بالسجن لمدة 10 أيام أخرى ، بتهمة الشغب أيضًا.

نظام لوكاشينكو يضييق الخناق على الصحفيين

واعتبر مدير إذاعة أوروبا الحرة جيمي فلاي أن تمديد عقوبة كوزنتشيك “بتهم ملفقة بشكل سخيف” يجب اعتباره جريمة في حد ذاته.

وقال فلاي في بيان: “استمرار اختطاف أندريه برعاية الدولة ، كل ذلك في تعزيز جهود نظام لوكاشينكو لمنع وصول المعلومات المستقلة إلى الشعب البيلاروسي. يجب السماح لأندريه بالعودة إلى عائلته على الفور”

وتصاعدت التوترات في بيلاروسيا منذ إعلان فوز لوكاشينكو ، الذي يتولى السلطة منذ 1994 ، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في أغسطس 2020 والتي يقول خصومها والغرب إنها مزورة.

ومنذ ذلك الحين ، رفضت العديد من الدول الغربية الاعتراف بلوكاشينكو كزعيم شرعي لبيلاروسيا ، مما جعله يعتمد أكثر من أي وقت مضى على روسيا ، التي يقول محللون إنها تستخدم موقعه الضعيف لتعزيز قبضتها على جارتها الأصغر.

وتم اعتقال عشرات الآلاف من الأشخاص، ويقول نشطاء حقوق الإنسان إن أكثر من 800 شخص في السجن الآن كسجناء سياسيين.

كما تم استهداف وسائل الإعلام المستقلة وقنوات التواصل الاجتماعي المعارضة، وصفت منظمة مراسلون بلا حدود بيلاروسيا بأنها أخطر دولة في أوروبا على الإعلاميين.