تعرّف على “كلمة العام 2021” الأكثر انتشاراً

حصدت كلمة “Vaccine” أو “لقاح“، لقب “كلمة العام 2021” بحسب معجم ميريام ويبستر الأمريكي.

وأفاد مدير التحرير بيتر سوكولوفسكي لوكالة “أسوشيتيد برس” أنّ كلمة “لقاح” كانت الأبرز خلال العام 2021 بعدما كانت الأكثر انتشاراً وبحثاً في مختلف أنحاء العالم.

وأشار سوكولوفسكي إلى جانبين مختلفين وراء انتشار كلمة “لقاح”، يعود الأوّل إلى السّرعة اللافتة لتطويره والثانية إلى نقاشات تتعلّق بالسياسة، هذا وأبقى الجدل حول التوزيع غير العادل للقاحات كورونا والجرعات الإضافية الاهتمام بهذه الكلمة مرتفعاً.

وسجل المعجم ارتفاعاً في عمليات البحث عن كلمة “لقاح” بنسبة 601 في المئة خلال عام 2020، مع توافر اللقاح الأول في الولايات المتحدة في كانون الأول بعد التفشي السريع لجائحة كورونا، وظهور تكهنات حول فعاليته.

وهذه السنة، سجلت الشركة زيادة بنحو 1048 في المئة في عمليات البحث عن كلمة “لقاح”، مقارنة بعام 2019، عندما كانت اللقاحات لا تزال محدودة.

كلمة “جائحة” كانت الأكثر تداولاً العام الماضي

ويُشار إلى أنّ معجم “ميريام ويبستر” قد اختار كلمة “جائحة” للعام الماضي، مع تصدرها عمليات البحث عبر الإنترنت.

والجدير بالذّكر أنّ كلمة “لقاح” ليست جديدة أو نتيجة جائحة واحدة فحسب. فأوّل استخدام معروف للكلمة يعود إلى العام 1882، وقد ظهرت مراجع في وقت سابق تتعلق بالسوائل من بثور جدري البقر المستخدمة في التلقيح.

وقد تم استعارتها من كلمة “Vaccina” اللاتينية الجديدة، والتي تعود إلى كلمة “Vaccinus” (في صيغة المؤنث)، والتي تعني “مشتقة من البقرة”.