لعشاق الليل.. أطول خسوف للقمر هذا الأسبوع

  • الأرض على موعد مع أطول خسوف للقمر في القرن، إضافة إلى زخات من نيزك ليونيدز هذا العام
  • سيكون هذا الخسوف الجزئي مرئياً أينما كان الليل والقمر فوق الأفق

 

حان الوقت للاستعداد لأسبوع مثير بالنسبة لعشاق السماء أثناء الليل، فالأرض على موعد مع أطول خسوف للقمر في القرن، إضافة إلى زخات من نيزك ليونيدز هذا العام.

في يومي الخميس والجمعة ، 18-19 نوفمبر/ تشرين الثاني، انظر لأعلى لترى خسوف القمر الدموي ، حيث ينزلق البدر في ظل الأرض على مدار 3 ساعات و 28 دقيقة.

على الرغم من أننا لن نواجه خسوفاً كاملاً للقمر ، إلا أن الحدث لا يزال مُذهلًا: في ذروته ، ستبقى قطعة صغيرة من القمر (2.6٪) مضاءة بالشمس.

أطول خسوف للقمر في القرن الواحد والعشرين سيكون الأسبوع المقبل

جدول الخسوف

سيكون هذا الخسوف الجزئي مرئياً أينما كان الليل والقمر فوق الأفق ، وهذا يترجم إلى الكثير من الأماكن حول العالم ، كما ترون من هذه الخريطة من قبل وكالة ناسا.

إذا كنت في أمريكا الشمالية ، فأنت في موقع متميز لمشاهدة العرض القمري.

وفقاً لوكالة ناسا ، بالنسبة للأشخاص الموجودين على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ، يبدأ الخسوف الجزئي بعد الساعة الثانية صباحاً بقليل ، ويصل إلى ذروته في الساعة الرابعة صباحاً- وهذا هو الوقت الذي تريد حقاً مشاهدة القمر فيه.

بالنسبة لأولئك الذين يعيشون على الساحل الغربي ، يبدأ الكسوف الجزئي في الساعة 11 مساءً ، بحد أقصى الساعة 1 صباحاً

أطول خسوف للقمر في القرن الواحد والعشرين سيكون الأسبوع المقبل

قمر الدم.. لنتذكره

يقع هذا الخسوف الجزئي أن يكون مثال عظيم على ما يعرف باسم تأثير “فانوس” اليابانية، وبعبارة أخرى، وفقاً لتقويم المزارعين، فإن سطح القمر يظهر ألواناً متوهجة كالنحاس ومتدرجة وصولاً الى “شظية الخسوف الصفراء ”

وتعتبر مشاهدة ليونيدز حدثاً سنوياً وتتمحور حول مذنب تمبل – تاتل الذي يستغرق حوالي 33 عاماً للدوران حول الأرض بالكامل ، وقد تم تسميته باسم كوكبة الأسد — كنقطة في السماء حيث توجد معظم النيازك المتتالية حول كوكبة الأسد.

وسيكون أفضل وقت لرؤية المسارات المضيئة هو قبل فجر يوم 17 نوفمبر.