معلمة الفضاء “وانغ يا بينغ”.. أول رائدة صينية تدخل محطة الفضاء

  • سينفذ طاقم شنتشو -13 عملية سير في الفضاء واحدة أو اثنتين خلال فترة إقامتهم التي تستغرق ستة أشهر
  • تم التخطيط لثلاث عمليات سير في الفضاء لتركيب معدات استعدادا لتوسيع المحطة
  • تهدف الصين إلى تزويد المحطة بطاقم كامل وتشغيلها بحلول ديسمبر 2022

أصبحت وانغ يابينغ أول امرأة صينية تقوم بالسير في الفضاء، كجزء من مهمة تستغرق ستة أشهر إلى محطة الفضاء الخاصة بالبلاد.

فقد غادرت وانغ (41 عاما) وزميلها رائد الفضاء تشاي تشي قانغ الذي قام بأول عملية سير في الفضاء في الصين قبل 13 عاما، الوحدة الرئيسية للمحطة مساء أمس الأحد، وقضيا أكثر من ست ساعات في الخارج في تركيب المعدات وإجراء الاختبارات إلى جانب ذراع خدمة الروبوت بالمحطة، وفقا لوكالة الفضاء الصينية المأهولة (إس إم إس).

وقالت (سي إم إس) على موقعها الإلكتروني، بحسب ما أفادت أسوشييتد برس إن العضو الثالث في الطاقم، يي غوانغفو، ساعد من داخل المحطة.

أول أطول فترة لرواد فضاء

يشار إلى أن الثلاثة هم الطاقم الثاني في المحطة الدائمة، ومن المقرر أن تكون المهمة التي بدأت مع وصولهم في 16 أكتوبر/تشرين أول أطول فترة زمنية في الفضاء حتى الآن لرواد الفضاء الصينيين.

ستزن المحطة المكتملة نحو 66 طنا، أي أصغر بكثير من محطة الفضاء الدولية، التي أطلقت أول وحدة لها عام 1998 وتزن نحو 450 طنا.

يذكر أنه تم التخطيط لثلاث عمليات سير في الفضاء لتركيب معدات استعدادا لتوسيع المحطة، بينما سيقوم الطاقم أيضا بتقييم الظروف المعيشية، وإجراء تجارب في طب الفضاء، ومجالات أخرى.

فيما يخطط برنامج الفضاء الصيني الذي يديره الجيش لإرسال أطقم متعددة إلى المحطة خلال العامين المقبلين لجعلها تعمل بكامل طاقتها.

وفي مقابلة مع CNN ، وصفت وانغ اللحظة الأولى التي رأت فيها الأرض من الفضاء.

 

وانغ يابينغ – رائدة الفضاء الصينية “عندما نظرت من النافذة لأول مرة ، أدركت المعنى الحقيقي لقوة الحياة. هذا النوع من الجمال غير مفهوم”.

 

وانغ يابينغ

وانغ يابينغ – رائدة فضاء صينية – رويترز

إن رائدات الفضاء “جزء لا يتجزأ من الفضاء البشري” ، كما قالت يانغ يوكوانغ ، نائب رئيس لجنة النقل الفضائي لمحطة الفضاء الدولية ، لصحيفة غلوبال تايمز إن وانغ تركت بصماتها في التاريخ من أجل “شجاعتها”.

وانغ يابينغ

يحضر رواد الفضاء Ye Guangfu و Zhai Zhigang و Wang Yaping حفلًا قبل إطلاق صاروخ Long March-2F Y13 الذي يحمل مركبة الفضاء Shenzhou-13 وهم في ثاني مهمة مأهولة في الصين لبناء محطة فضائية خاصة بها – رويترز

سينفذ طاقم شنتشو -13 عملية سير في الفضاء واحدة أو اثنتين خلال فترة إقامتهم التي تستغرق ستة أشهر – وهي أطول فترة يقضيها رواد الفضاء الصينيون في الفضاء.
تهدف الصين إلى تزويد المحطة بطاقم كامل وتشغيلها بحلول ديسمبر 2022 – وهو هدف طموح يبدو أنه يسير في طريقه.
في سبتمبر ، أكمل ثلاثة رواد فضاء صينيين بنجاح إقامة لمدة ثلاثة أشهر في المحطة ، عملوا خلالها على الوحدة الأساسية للمحطة وأجروا عمليتي سير في الفضاء لتركيب المعدات.
وانغ يابينغ

وانغ يابينغ أول امرأة صينية تسير في الفضاء
– رويترز

كانت وانغ يابينغ مليئة بالثقة في أداء المهمة. وقالت إن كثيرا ما يقول الناس إن الطيران هو فن من عدم اليقين، لكن بالنسبة لرواد الفضاء، سيتحدد ذلك من خلال أدائنا في السماء. كما أعربت عن تطلعها إلى رؤية الأرض الجميلة في الفضاء مرة أخرى، وتقضي عيد الربيع الخاص في محطة الفضاء الصينية، كما تتطلع إلى الحصول على فرصة لتجربة الفضاء خارج الكبسولة.