الصين اختبرت صاروخا فرط صوتي في المدار وفق فاينانشل تايمز

أفادت صحيفة فاينانشل تايمز، السبت، أن الصين اختبرت قدرة فضائية جديدة بإطلاق صاروخ فرط صوتي في المدار، في خطوة غير متوقعة من قبل الاستخبارات الأمريكية.

وذكرت الصحيفة الاقتصادية والمالية البريطانية نقلا عن عدة مصادر مطلعة على التجربة، أن بكين أطلقت في آب(أغسطس) صاروخا قادرا على حمل رأس نووي حلق حول الأرض على مدار منخفض قبل الهبوط صوب هدفه الذي أخفقه بفارق 32 كلم وفق ثلاثة مصادر.

وقالت مصادر الصحيفة أن عملية الإطلاق تمت بواسطة صاروخ من طراز “المسيرة الطويلة” (لونغ مارتش)، وهي صواريخ تعلن الصين عادة عن إطلاقها في حين بقيت العملية هذه المرة سرية.

وجاء في التقرير أن هذا التقدم الذي حققته الصين على صعيد الأسلحة الفرط صوتية “فاجأ الاستخبارات الأمريكية”.

واشنطن: قدرات بكين لا يمكن إلا أن تزيد التوتر في المنطقة

ورفض المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي التعليق على ما ورد في التقرير لكنه قال “أعربنا بوضوح عن مخاوفنا بشأن القدرات العسكرية التي تواصل الصين تطويرها، وهي قدرات لا يمكن إلا أن تزيد التوتر في المنطقة وأبعد منها. وهذا أحد الأسباب التي تجعلنا نعتبر الصين التحدي الأول الذي يحتم تحركنا”.

الفضاء والترفيه والثقافة.. أبرز فعاليات إكسبو 2020 دبي في يومه الـ 17

فعاليات متنوعة تنتظر زوار معرض إكسبو 2020 دبي في يومه الـ 17، حيث يحتفي المعرض باليوم الوطني لساحل العاج، إلى جانب أنشطة وفعاليات ترفيهة وثقافية أخرى.

وخصص المعرض هذا الأسبوع لمناقشة مواضيع الفضاء (أسبوع الفضاء)، وعلى أجندة إكسبو 2020 لليوم الأحد، مجموعة من الفعاليات التي ستناقش كيف يمكننا ضمان وصول فائدة تطوير تقنية استكشاف الفضاء إلى الجميع.