مضايقات الصحفيات على شكل رسائل أو منشورات عامة مرسلة

  •  المضايقات المتزايدة للصحافيات الإيرانيات
  • تهديدات مباشرة بالقتل ضد النساء
  • نشر معلوماتهن الشخصية

أكدت منظمة “المادة 19” الحقوقية بالتعاون ولجنة حماية الصحافيين، في تقريرهما  أن المضايقات المتزايدة للصحافيات الإيرانيات، سواء المقيمات في الخارج أو في داخل إيران، من قبل مسؤولي النظام الإيراني “مقلقة للغاية”.

وأعلنت منظمة “المادة 19″، أنه بناء على الأدلة المتوفرة، فإن الهجمات عبر الإنترنت على هؤلاء الصحافيات غالبًا ما تكون في شكل تهديدات مباشرة بالقتل ضدهن، وضد أسرهن ونشر معلوماتهن الشخصية.

وأضاف التقرير أن العديد من هذه المضايقات تتضمن محتوى جنسيًا وإباحيا.

يذكر أن منظمة “المادة 19″، ومن أجل إعداد تقريرها، أجرت في مارس (آذار) 2021 مقابلات مع عدد من الصحافيات الإيرانيات العاملات في مختلف وسائل الإعلام الناطقة بالفارسية.

تقول هذه المؤسسات الحقوقية إنه من الصعب للغاية تحديد مصدر هذه الهجمات على الإنترنت ضد الصحافيات اللاتي تحدثن إليها.

وأفاد التقرير أن هذه المضايقات تأتي على شكل رسائل أو منشورات عامة مرسلة من حسابات فردية مختلفة في شبكات التواصل الاجتماعي. وغالبًا ما تروّج هذه الحسابات للهاشتاغات والمعلومات المضللة والمضايقات التي تعرضت لها هؤلاء النساء.

وقالت مؤسسات حقوقية، خلال الاجتماع، إن النساء اللواتي قابلنهن قلن إن بعض المهاجمين تظاهروا بأنهم “معارضون” للنظام الإيراني.

وقال كان مك كيو، المدير التنفيذي لمنظمة “المادة 19”: “منذ سنوات ونحن نرى الصحافيات الإيرانيات يتم استهدافهن بسبب عملهن، وإن مواجهة الصحافيات الإيرانيات مع سوء المعاملة وسوء الاستخدام على الإنترنت يأثر عميقا على عملهن، بل وأيضًا على حياتهن”.

وأكدت المؤسستان أن الصحافيات المقيمات في إيران “يتعرضن في كثير من الأحيان لأشكال شديدة أخرى من التمييز والمضايقة أيضا، كما يتعرضن- في بعض الحالات- إلى الاعتقال والتعذيب والاغتصاب وغياب العدالة القانونية”.