دراسة تقول إن فيروس كورونا انتشر في الصين منذ صيف عام 2019

  • ارتفع الإنفاق على الاختبارات المستخدمة للكشف عن فيروس كورونا في مقاطعة هوبي الصينية في الأشهر التي سبقت ظهور التقارير الرسمية عن كورونا لأول مرة
  • أظهرت بيانات  أن بيع اختبارات PCR المستخدمة للكشف عن وجود فيروسات معينة – قفز إلى14.3 مليون دولار في عام 2019
  • تم الإبلاغ عن تفشي المرض رسمياً في 31 ديسمبر 2019 أثار الجدول الزمني الغامض حول أصول تفشي المرض في الصين تكهنات دولية مكثفة

 

ارتفع الإنفاق على الاختبارات المستخدمة للكشف عن فيروس كورونا في مقاطعة هوبي الصينية في الأشهر التي سبقت ظهور التقارير الرسمية عن كورونا لأول مرة ، ما يشير إلى أن الفيروس كان ينتشر في صيف عام 2019 ، قبل فترة طويلة من الاعتراف به علناً من قبل الحكومة الصينية.

وأظهرت البيانات ، التي جمعتها شركة Internet Security Outfit Internet 2.0 ، أن بيع اختبارات PCR المستخدمة للكشف عن وجود فيروسات معينة – قفز إلى 67.4 مليون يوان (14.3 مليون دولار) في عام 2019 ، من 36.7 مليون يوان في عام 2018 ، و 29.1 مليون في عام 2017.

وجاء في التقرير: “لقد توصلنا إلى استنتاج مفاده أنه بناءً على البيانات التي تم تحليلها، فإنه يشير إلى أن الفيروس كان من المحتمل جداً أن ينتشر بشدة في ووهان- الصين في وقت مبكر من صيف عام 2019 وبالتأكيد بحلول أوائل الخريف”.

الدراسة التي أجريت من خلال فحص مفتوح المصدر لعقود اختبارات PCR ، وجدت عمليات شراء ملحوظة وهامة وغير طبيعية لعام 2019 لمعدات PCR” في ووهان من قبل مستشفى جيش التحرير الشعبي المحمول جواً ، ومعهد ووهان لعلم الفيروسات ، وجامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا ومراكز مقاطعة هوبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

تم الإبلاغ عن تفشي المرض رسمياً في 31 ديسمبر 2019 أثار الجدول الزمني الغامض حول أصول تفشي المرض في الصين تكهنات دولية مكثفة.

وأثارت دعوة أستراليا للتحقيق في أصول الوباء انتقادات دبلوماسية سريعة من الصين، ما أدى إلى تدهور العلاقات بين البلدين.

استناداً إلى البحث ، خلصت الشركة بثقة عالية إلى أن الوباء بدأ في وقت أبكر بكثير من قيام الصين بإبلاغ منظمة الصحة العالمية عن كورونا، وفقاً للتقرير.

تم الكشف عن الاكتشافات حول الزيادة في مشتريات اختبار PCR لأول مرة بواسطة سكاي نيوز في سبتمبر.

دعت Internet 2.0 ، وهي شركة للأمن السيبراني متخصصة في التحليل الجنائي الرقمي وتحليل الاستخبارات ، إلى مزيد من التحقيق.

لتأكيد الفرضية ، قارن تحليل Internet 2.0 بيانات هوبي بعينة التحكم في البيانات المأخوذة من جميع أنحاء الصين ، ووجد أن “نشاط واتجاه الشراء في عام 2019 مهم لأنه يتعارض مع الاتجاه العام مقارنة بالسنوات السابقة من 2007-2018 ”.

هل انتشر فيروس كورونا في الصين منذ صيف عام 2019؟

ويشير التقرير أيضاً إلى أن الزيادة في الإنفاق لم تُلاحظ في الأشهر التي تنفق فيها الأبحاث المرتفعة تقليدياً.

ومع ذلك ، قال العديد من الخبراء الطبيين إن تقرير Internet 2.0 لم يكن معلومات كافية لاستخلاص مثل هذه الاستنتاجات.

لسبب واحد ، أن اختبار PCR ، الذي كان قيد الاستخدام على نطاق واسع لعدة عقود ، قد تزايد شعبيته حيث أصبح طريقة قياسية لاختبار مسببات الأمراض ، وفقاً لأحد الخبراء.

بالإضافة إلى ذلك ، تُستخدم معدات PCR على نطاق واسع في المختبرات لاختبار العديد من مسببات الأمراض الأخرى إلى جانب الفيروس الذي يسبب كورونا، بما في ذلك في الحيوانات، وهو موجود بشكل شائع في المستشفيات والمختبرات الحديثة.

كانت الصين تتعامل أيضاً مع تفشي حمى الخنازير الأفريقية في جميع أنحاء البلاد في عام 2019.

هل انتشر فيروس كورونا في الصين منذ صيف عام 2019؟

حيث شككت وزارة الخارجية الصينية في النتائج، وقال متحدث رسمي إن النتائج تندرج في نفس فئة الادعاءات المشبوهة الأخرى حول أصول فيروس كورونا، بما في ذلك “ما يسمى بالورقة” التي حللت أحجام المرور بالقرب من العديد من المستشفيات في ووهان وبحثت عن الكلمتين الرئيسيتين “سعال” و “إسهال” قبل استنتاج أن تفشي المرض بدأ في ووهان في أغسطس 2019.

قال عالم الكيمياء الحيوية الأسترالي الذي قرأ التقرير وطلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مصرح له بالتحدث علناً في هذا الشأن، إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لشرح أرقام المشتريات.

قال عالم الكيمياء الحيوية ، الذي يتمتع بخلفية قوية في تفاعل PCR وتطبيقات البحث وعلم المناعة ، إن البيانات تحدثت عن حاجة كبيرة ومفاجئة لمعدات تشخيص مسببات الأمراض ، لكنه قال إنها أثارت أسئلة فقط حول ماهية المعدات المستخدمة للاختبار.

قال ديفيد روبنسون ، الرئيس التنفيذي المشارك لـ Internet 2.0 والباحث الرئيسي في الصحيفة ، في مقابلة أن توقيت بعض العقود، والوكالات التي تقف وراء عمليات الشراء، تضفي مصداقية على فكرة أن المسؤولين في مقاطعة هوبي كانوا يحققون في مرض بشري جديد طوال النصف الأخير من عام 2019.

ومع ذلك ، قال إن النتائج التي توصلت إليها شركته لم تكن دليلاً دامغاً.

كما أن هذا التقرير لا يحدد نقطة زمنية محددة ظهر فيها الوباء. إن حقيقة أن الصين قد بذلت جهوداً كبيرة لضمان عدم إمكانية الحصول على أدلة قاطعة تعني لسوء الحظ أننا قد نضطر إلى الاعتماد على نقاط بيانات تابعة لجهات خارجية “.