شركة فايزر تختبر علاجا محتملا للوقاية من فيروس كورونا

  • الشركة تخطط لتسجيل 2660 شخصا في المرحلة الأخيرة من الدراسة
  • بدأت فايزر في التجارب السريرية المبكرة لهذا العلاج الجديد
  • العلاج من المقرر أن يطرح في العام الجديد

أعلنت شركة فايزر، الإثنين، أنها تختبر حاليا حبة يمكن أن تساعد الناس على الوقاية من فيروس كورونا المستجد، إذا أصيب واحد من المقربين، مثل أحد أفراد الأسرة، بالوباء وقالت الشركة المصنعة للأدوية إنها تبحث في فعالية هذه الحبة من الدواء مع جرعة مخففة من عقار “ريتونافيرث” لفيروس نقص المناعة البشرية في الأشخاص الذين لا يقل عمرهم عن 18 عاما ويعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب بكورونا.

وتخطط شركة فايزر لتسجيل 2660 شخصا في المرحلة الأخيرة من الدراسة وسيحصل المشاركون إما على تركيبة العلاج أو دواء وهمي مرتين في اليوم لمدة خمسة أو عشرة أيام.، وبدأت فايزر في التجارب السريرية المبكرة لهذا العلاج الجديد المضاد لفيروس كورونا في مارس الماضي، بهدف طرحه بحلول نهاية العام.

ويتمثل الهدف بتقييم سلامة وفعالية الأدوية التي تخضع للدراسة في منع الإصابة بفيروس “سارس-كوف-2” وظهور أعراض بحلول اليوم الـ14، وتختبر شركات أخرى أيضا مضادات فيروسية فموية ضد كوفيد، لكن دواء فايزر هو الأول المصمم خصيصا ضد فيروس كورونا. وفي حال ثبتت فعالية العلاج على أرض التجربة، فيرجّح بأنه لن يكون فعالا إلا في المراحل الأولى من الإصابة.

وبحلول الوقت الذي يتقدّم فيه كوفيد ليتحول إلى مرض شديد، يكون الفيروس توقف عن استنساخ نفسه ويعاني المرضى من استجابة مناعية مفرطة النشاط.