عشرات بينهم مواطنون أمريكيون يصلون إلى الدوحة

 

  • أول رحلة إجلاء لرعايا أجانب منذ استكمال انسحاب القوات الأمريكية
  • نقل 200 راكب من مطار كابول، في أول رحلة من نوعها
  • 200 أجنبي سيغادرون كابول في أول رحلة إجلاء

وصل عشرات بينهم مواطنون أمريكيون إلى الدوحة آتين من مطار كابول الخميس، في أول رحلة إجلاء لرعايا أجانب من العاصمة الأفغانية منذ استكمال انسحاب القوات الأمريكية في 30 آب/أغسطس.

وهبطت الطائرة في مطار حمد الدولي، وهي أول رحلة من نوعها منذ إجلاء أكثر من 120 ألف شخص في عمليات اتسمت بالفوضى وتوقفت مع استكمال الانسحاب الأمريكي.

مئتا أجنبي سيغادرون كابول في أول رحلة إجلاء

ويستعد مئتا أجنبي بينهم أمريكيون لمغادرة العاصمة الأفغانية كابول عبر مطارها الدولي الخميس، في أول رحلة إجلاء منذ استكمال الانسحاب الأمريكي في 30 آب/أغسطس.

وتأتي الرحلة المتوجهة إلى الدوحة في وقت رسخت طالبان نفوذها على أفغانستان، بعد أقل من شهر على دخول الحركة كابول وإطاحتها الرئيس السابق أشرف غني.

وبعد ظهر الخميس كانت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية تستعد لنقل 200 راكب من مطار كابول، في أول رحلة من نوعها منذ عملية الإجلاء الضخمة والتي اتسمت بالفوضى، لأكثر من 120 ألف شخص مع استكمال الانسحاب الأمريكي.

في الأيام التي أعقبت سيطرت طالبان على كابول، بات المطار رمزا لمشاهد اليأس بين الأفغان الخائفين من عودة الحركة المتشددة إلى السلطة. وكان الالاف يحتشدون حول بواباته يوميا، بل أن البعض تشبثوا بطائرات فيما كانت تقلع.