هل تم توثيق مواجهات المقاومة الأفغانية وحركة طالبان في “بانشير”

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات عديدة، يدعي ناشروها أنها للمعارك التي تدور في “وادي بانشير“، بين المقاومة الأفغانية وحركة طالبان.

وظهرت هذه الفيديوهات بعدّة لغات حول العالم، في ظل استمرار القتال في الوادي.

ويظهر في الفيديو رجل في منطقة جبليّة وعرة وهو يطلق النار في ما يبدو أنه اشتباك.

ما حقيقة الفيديوهات المنتشرة لمعارك "بانشير"

الصورة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي

 

وجاء في التعليقات المرافقة له، “المعارك مستمرّة في وادي بانشير” المعقل التاريخي للمقاومة ضدّ السوفيات ومن ثمّ ضدّ حركة طالبان.

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة حول العالم فيديو قيل إنه يُظهر معارك تدور حالياً في وادي بانشير، معقل المقاومة ضدّ حركة طالبان. صحيح أن حركة المقاومة ضدّ طالبان أعلنت استمرار القتال، لكن هذا الفيديو منشور في الحقيقة قبل سنوات في سياقات مختلفة.

 

الفيديو ليس له علاقة بمواجهات “بانشير”

الفيديو المنتشر لا شأن له بما يجري حالياً في أفغانستان، فقد أظهر التفتيش عنه على محرّكات البحث أنه منشور في سياقات عدّة منذ سنوات طويلة.

وهو نُشر مرّة في العام 2019، على مواقع التواصل وعلى وسائل إعلام عربيّة، على أنه يُظهر اشتباكات في اليمن.

لكن التعمّق في البحث يُظهر أن الفيديو ظهر قبل ذلك في العام 2014، وقيل آنذاك إنه يُظهر اشتباكاً بين جنود إيرانيين وعناصر من تنظيم داعش في منطقة حدوديّة لم يُكشف عنها.

ولم يتسنّ لوكالة فرانس برس الثبّت بشكل قاطع من مكان تصوير هذا المقطع وزمانه، لكن مجرّد نشره منذ العام 2014 ينفي أن يكون له علاقة بالمقاومة الأفغانية الحاليّة ضدّ حركة طالبان في وادي بانشير.