وزارة جديدة تعنى بمعالجة آثار التغيير المناخي في اليونان

  • افتتاح وزارة جديدة في اليونان تعنى بمعالجة أزمة المناخ
  • مفوض الاتحاد الأوروبي الأسبق “كريستوس ستيانليدس” سيتولى هذه الحقيبة الوزارية وسيدير شؤونها

في قرار غير مسبوق، أعلنت اليونان، عن إنشاء وزارة جديدة تعنى بمعالجة آثار التغيير المناخي.

وقالت وكالة أسوشيتد برس نقلاً عن الحكومة اليونانية: إنّ “مفوض الاتحاد الأوروبي الأسبق كريستوس ستيانليدس سيتولى هذه الحقيبة الوزارية وسيدير شؤونها”.

وذكرت، اليوم الإثنين، أن تعيين ستيانليدس، البالغ من العمر 63 عاما والذي شغل منصب مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات بين العامين 2014 و2019، جاء في أعقاب حرائق الغابات الهائلة التي أحرقت أكثر من ألف كيلومتر مربع من الغابات على جزيرة إيفيا وفي جنوب اليونان.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية، يانيس إيكونومو، إن ستيانليدس، الذي يحمل الجنسية القبرصية، سيمنح الجنسية اليونانية قبل أداءه حلف اليمين يوم الجمعة القادمة.

ما هي مهام وزير أزمة المناخ اليوناني الجديد؟

وسيترأس ستيانليدس، بصفته وزيرا لأزمة المناخ والحماية المدنية، عمليات الإطفاء والإغاثة من الكوارث وسيكون مسؤولا عن السياسات للتكييف مع ارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن تغيير المناخ.

وتم الإعلان عن تعيين ستيانليدس، اليوم الإثنين ،عقب انسحاب المرشح السابق، إيفانجيلوس أبوستولاكيس وزير الدفاع وقائد القوات المسلحة اليونانية السابق.

يشار إلى أن موجات الحرارة المرتفعة في جنوب أوروبا خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين – والتي وصفت في اليونان بأنها الأسوأ منذ عقود – قد تسببت في إشعال حرائق غابات مميتة في تركيا أيضا وفي نشوب حرائق في إيطاليا وفرنسا ودول البلقان.