“غريس” يضرب سواحل المكسيك للمرة الثانية

  • أعلن المركز الأمريكي لمراقبة الأعاصير أن “غريس” تحول إلى إعصار قوي من الفئة الثالثة ليل الجمعة السبت
  • كانت العاصفة “غريس” تحولت إلى إعصار مع اقترابها من فيراكروز
  • مر الإعصار بعد ذلك عبر شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية الخميس بدون أن يسبب خسائر بشرية أو أضراراً مادية كبيرة

 

أعلن المركز الأمريكي لمراقبة الأعاصير أن “غريس” تحول إلى إعصار قوي من الفئة الثالثة ليل الجمعة السبت قبل أن يضرب سواحل المكسيك للمرة الثانية.

وقال المركز إن “غريس تحول بسرعة إلى إعصار كبير”.

الإعصار غريس يشتد قبل أن يصل إلى المكسيك

وحدد موقع الإعصار عند الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش من السبت على بعد 120 كيلومتراً عن توكسبان، في ولاية فيراكروز شرق المكسيك، ترافقه رياح تبلغ سرعتها 195 كيلومتراً في الساعة.

وكانت العاصفة “غريس” تحولت إلى إعصار مع اقترابها من فيراكروز.

الإعصار غريس يشتد قبل أن يصل إلى المكسيك

ومر الإعصار بعد ذلك عبر شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية الخميس بدون أن يسبب خسائر بشرية أو أضراراً مادية كبيرة.

وكان انخفض مستوى إعصار “غريس” المصحوب برياح وصلت سرعتها حتى 130 كلم في الساعة عندما ضرب سواحل الشاطئ الكاريبي للمكسيك صباح الخميس، إلى عاصفة استوائية بعدما تسبب بأضرار مادية طفيفة.

الإعصار غريس يشتد قبل أن يصل إلى المكسيك

وذكر مركز مراقبة الأعاصير الأمريكي ومقره ميامي أنه في الساعة 15:00 بتوقيت غرينيتش، كانت العاصفة “غريس” تقع على بعد 135 كيلومتراً من منتجع تولوم حيث ضربت اليابسة في وقت مبكر من صباح الخميس كإعصار من الفئة 1 على مقياس سافير-سيمبسون المؤلف من 5 مستويات.

وأضافت نشرة المركز أن الإعصار غريس كان يتنقل بسرعة 30 كلم في الساعة مع رياح مستدامة سرعتها 100 كلم في الساعة باتجاه خليج المكسيك حيث يتوقع أن يستعيد قوته.

الإعصار غريس يشتد قبل أن يصل إلى المكسيك

وأفاد كارلوس جواكين حاكم ولاية كوينتانا رو، التي تقع فيها الوجهات السياحية الرئيسية في المكسيك منها كانكون، على صفحته على فيسبوك “لدينا مجموعات من السحب والرياح القوية، يبلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم إجلاؤهم 377، بشكل رئيسي في منطقة فيليبي، وكاريلو، وبويرتو، وتولوم، ولم يتم الإبلاغ عن خسائر بشرية”.

وبعد عبور شبه جزيرة يوكاتان سيواصل الإعصار “غريس” تقدمه في مياه خليج المكسيك، حيث يمكن أن يتعزز مرة أخرى، وقد يضرب مجدداً الساحل المكسيكي ليلة السبت أو في وقت مبكر من الصباح.

الإعصار غريس يشتد قبل أن يصل إلى المكسيك

وقامت ولاية كوينتانا رو، التي وضعت في حالة تأهب، بإجلاء السياح من تولوم وسكان البلدات الصغيرة بالقرب من المنطقة غير المكتظة سكانياً التي ضربها الإعصار “غريس” الأربعاء.

الإعصار غريس يشتد قبل أن يصل إلى المكسيك