مظاهرات في جلال آباد ضد طالبان

  • مظاهرات في جلال آباد ضد طالبان وإزالة علمها
  • تأتي المظاهرات بعد يوم من موجة حاشدة آخرى ضد طالبان في مدينة خوست
  • الأفغانيون يخشون الأسوأ ما يدفعهم للتحرك ضد طالبان

 

اندلعت مظاهرات حاشدة في مدينة جلال آباد ، ضد جماعة طالبان واحتلالها لأفغانستان، اليوم الأربعاء، وذلك بعد يوم من مظاهرات حاشدة في مدينة خوست التي تعدّ من أكبر مدن أفغانستان.

متظاهرو جلال آباد انطلقوا في شوارع المدينة حاملين علم أفغانستان الوطني، في المقابل قاموا بإزالة علم طالبان من المدينة التي اجتاحوها منذ أيام قليلة. وقام مسلحو جماعة طالبان بإطلاق الرصاص واستخدام القوة لتفريق المتظاهرين ضدهم.

وتمكنت طالبان من السيطرة على كابول ومن ثم أفغانستان، يوم الأحد، بعد هروب أشرف غني رئيس البلاد.

ومع استيلاء طالبان على حكم أفغانستان، فلا يمكن للشعب الأفغاني سوى تذكر تاريخها العريض في انتهاك حقوق الإنسان بشكل عام والمرأة بشكل خاصة.

وخلال الأيام القليلة الماضية، ناشدت فارزانا كوتشاي عضوة البرلمان الأفغاني، المجتمع الدولي بالتحرك لإنقاذ المرأة الأفغانية من بطش طالبان، مع توقع السيناريو الأسوأ بإعادة المرأة لما كانت عليه في عهد طالبان في الماضي، بجانب بداية حرب أهلية.

وانتشرت عدة مقاطع مختلفة، تُبرز محاولات يائسة للمواطنين الأفغان في مطار كابول، محاولين الخروج من الدولة بأي ثمن، حتى لو كان حياتهم.

وشهدت إحدى المحاولات سقوط 3 أشخاص من طائرة أثناء إقلاعها، بعد تعلقهم بعجلاتها، ليلقوا حتفهم مباشرة مع إقلاع الطائرة وسقوطهم.