التاريخ يعيد نفسه في أفغانستان

  • ملالا يوسفزي قلقة على مستقبل الفتيات والنساء
  • حركة طالبان استولت على أفغانستان بالكامل
  • مجلس الأمن يستجيب لتغريدة ملالا عبر تويتر

منذ سيطرة حركة طالبان الإرهابية على البلاد، يعيش الأفغانيون في كابوس لا ينتهي مع إعادة التاريخ لنفسه كما حصل في الفترة بين 1996-2001.

وأغلب الأفغانيون الآن مروا بتلك التجربة ويتذكرون كل تفاصيلها في تلك السنوات الماضية.

تفاعلت ملالا يوسفزي، الناشطة الباكستانية التى أطلقت عليها حركة طالبان الرصاص بعد حملتها لتعليم الفتيات، مع الأحداث المتوترة فى أفغانستان والتى تتزامن مع سيطرة حركة طالبان الإرهابية على البلاد، واستعدادها لتشكيل حكومة جديدة وبسط سيطرتها على حكم أفغانستان، خاصة بعدما تخلى الرئيس الأفغاني عن منصبه ومغادرته البلاد، وذلك على إثر دخول حركة طالبان، العاصمة كابول.

سلامة النساء والفتيات في أفغانستان

وفي مقابلة لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، تحدثت ملالا عن خوفها وقلقها بشأن الوضع في أفغانستان لا سيما بشأن سلامة النساء والفتيات هناك.

والآن مع دخول حركة طالبان واستيلائها على كابول، المستقبل أصبح ضبابيا أمام النساء بالذات.

شددت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي من جنيف بشأن التطورات في أفغانستان، على أنه “يتوجب على طالبان الالتزام باحترام حقوق الإنسان”.

وأفادت الأمم المتحدة بوجود “تقارير عن انتهاكات بحق النساء في أفغانستان بعد سيطرة طالبان” على معظم البلاد. ودعت الأمم المتحدة المجتمع الدولي “لتقديم الدعم للأفغان الذين يتعرضون للخطر”.

وحثت الأمم المتحدة حركة طالبان على الوفاء “بوعودها”، بما في ذلك تعهداتها بمنح عفو للعاملين السابقين بالحكومة الأفغانية، ودمج النساء والسماح للفتيات بمواصلة التعليم.

ملالا تتفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي

في تغريدة لها عبر موقع تويتر قامت ملالا بالحديث عن الوضع الحالي وقلقها الدائم بسببه

“نشاهد بصدمة تامة سيطرة طالبان على أفغانستان.. أنا قلقة للغاية بشأن النساء والأقليات والمدافعين عن حقوق الإنسان.. يجب على القوى العالمية والإقليمية والمحلية أن تطالب بوقف فورى لإطلاق النار، وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة وحماية اللاجئين والمدنيين”.

وردت عليها إرنا سولبرج، رئيسة وزراء النرويج، فى تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر أيضاً

“عزيزتى ملالا، أشكرك على مناصرة النساء والفتيات وحماية المدنيين خلال الاضطرابات التى نراها فى أفغانستان الآن.. ستستجيب النرويج لدعوتك في عملنا في مجلس الأمن”.

في نفس السياق، خلال مقابلتها مع BBC قامت ملالا بذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن قائلة: “لدى بايدن الكثير ليفعله، وعلى الرئيس بايدن أن يتخذ خطوة جريئة لحماية شعب أفغانستان.” مضيفة “المهم حقاً هو أن نتذكر أن الأشخاص الذين عانوا أكثر من غيرهم هم المدنيون الأبرياء في أفغانستان.