طالبان ترعب المدنيين..والخوف يسيطر على الفنانين

 

  • مؤسس جمعية “لورد الفنون”: هناك شعور باليأس والشعور بالخوف بين السكان
  • أوميد شريفي: لن تكون هناك موسيقى ولا تلفزيون

 

قال مؤسس جمعية خيرية في كابول إن المواطنين الأفغان يشعرون بـ “التخلي” و”اليأس” و”الخوف” في الوقت الذي تسير فيه حركة طالبان في عاصمة البلاد.

أوميد شريفي هو مؤسس جمعية التغيير الاجتماعي الخيرية “لورد الفنون” ويعمل على تعزيز الفن والثقافة داخل  أفغانستان  لسنوات عديدة، وقد أعطى صورة لما تبدو عليه الحياة حاليا في كابول.

“أسعار المواد الغذائية في ارتفاع، والبنوك مغلقة هناك. لا يمكنك الحصول على أموالك من البنك وأنت مجرد بطة جالسة”، قال شريفي للمذيع البريطاني سكاي، مضيفا “إنه يمنحك فقط الشعور بالتخلي”.

كما تحدث عن النازحين الذين يحاولون الفرار من نظام يحتمل أن تديره طالبان.

“تمتلئ كل حديقة تقريبا في المدينة بكل هؤلاء النازحين. وهناك شعور باليأس والشعور بالخوف بين السكان من أنه ليس لديهم أي خيار سوى البقاء وانتظار مصيرهم”.

وقد اختبر شريفي الحياة في ظل حكم طالبان في السابق، وتحدث عن المستقبل المحتمل الذي تواجهه البلاد، “أي تعبير عن الفن سيتم حظره. لن تكون هناك موسيقى ولا تلفزيون ولن تكون هناك جداريات ولا لوحات”، مضيفا “سنعود مئات ومئات السنين الى مكان لا يوجد فيه تعاطف، وليس هناك لطف”.

شريفي: إن العالم أدار ظهره لنا

وردا على سؤال حول الرد الدولى على الوضع قال شريفي ” إن العالم أدار ظهره ” واضاف ان اللوم يقع على الحكومتين الافغانيتين الحالية والسابقة ولكن ايضا على القوات العسكرية التي لم تحارب المتمردين ولكن ” يبدو انهم جميعا القوا اسلحتهم وكان الامر صادما للمواطنين ” .

وفي هزيمة مذهلة، استولت طالبان على جميع أنحاء أفغانستان تقريبا في غضون أسبوع واحد فقط، على الرغم من مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مدى ما يقرب من عقدين من الزمن لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وقبل ذلك بأيام قليلة، قدر تقييم عسكري أمريكي أن الأمر سيستغرق شهرا قبل أن تتعرض العاصمة لضغوط المتمردين.

وبدلا من ذلك، سارعت حركة طالبان إلى هزيمة قوات الأمن الأفغانية أو استمالتها أو إرسالها للهرب من مساحات واسعة من البلاد، على الرغم من أنها حظيت ببعض الدعم الجوي من الجيش الأمريكي.