الإدارة الأمريكية: دعم الولايات المتحدة لشعب هونغ كونغ لن ينضب

  • الرئيس الأمريكي جو بايدن يقرر تقديم لجوء موقت لمواطني هونغ كونغ
  • الإدارة الأمريكية: دعم الولايات المتحدة لشعب هونغ كونغ لن ينضب
  • جين ساكي: سنواصل التحرك في مواجهة عمليات التوقيف والمحاكمات السياسية وإسكات وسائل الإعلام

قرر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الخميس تقديم لجوء موقت لمواطني هونغ كونغ الذين يواجهون “تآكل حقوقهم وحرياتهم” في المدينة بسبب الصين.

وأعلن بايدن في مرسوم صدر الخميس ووزعه البيت الأبيض، أن “دعم الولايات المتحدة لشعب هونغ كونغ لن ينضب”.

وذكرت الإدارة الأمريكية، أن الآلاف سيستفيدون من هذا القرار.

وقالت الناطقة باسمه، جين ساكي، “في مواجهة عمليات التوقيف والمحاكمات السياسية وإسكات وسائل الإعلام والقيود المفروضة على الانتخابات والمعارضة الديموقراطية، سنواصل التحرك”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الصين “سببت الاضطراب لمؤسسات هونغ كونغ وقمعت حريات” سكانها متحدثا عن “رسالة واضحة” موجهة إلى النظام الصيني.

وهذه الآلية القانونية المختارة، “وقف إجراءات الترحيل” هي صلاحية مباشرة لرئيس الولايات المتحدة. كما سيسمح لهم بالعمل في الولايات المتحدة.

الصين تشدّد قبضتها على هونغ كونغ

وتأتي خطوة الولايات المتحدة فيما تستمر الصين في تشديد قبضتها على المستعمرة البريطانية السابقة التي يفترض أن يتمتع سكانها بحريات أكثر من بقية سكان الصين.

كذلك، قررت المملكة المتحدة في 31 كانون الثاني/يناير تقديم تأشيرات طويلة الأمد للملايين من سكان هونغ كونغ ومنحهم الجنسية.

في 27 تموز/يوليو، أدين رجل من هونغ كونغ بتهمة الإرهاب والتحريض على الانفصال في أول محاكمة بموجب قانون الأمن القومي الصارم الذي فرضته بكين للقضاء على المعارضة.

وفي 16 تموز/يوليو، حذّرت واشنطن الشركات الأمريكية من “أخطار متزايدة” على عملياتها في هونغ كونغ، بعد تنفيذ بكين القيود التي تستهدف هذا المركز المالي.

ويأتي قرار بايدن الخميس فيما يبدو أن العلاقات بين بكين وواشنطن تشهد توترا متصاعدا.