دراسة تتوقع انخفاض عدد المواليد من الإناث خلال السنوات العشر المقبلة

  • الانخفاض يقدر بنحو 4.7 مليون فتاة
  • الدراسة تتوقع أن يؤدي هذا الانخفاض إلى تقويض التماسك الاجتماعي

أظهر بحث، الثلاثاء، أنخ من المتوقع أن ينخفض عدد المواليد من الإناث بنحو 4.7 مليون فتاة على مستوى العالم في السنوات العشر المقبلة بسبب الممارسات الانتقائية للجنس في البلدان ذات التفضيل الثقافي للذكور، وهو اتجاه يمكن أن يقوض التماسك الاجتماعي على المدى الطويل.

اقترح البحث أن النقص المتوقع في عدد الفتيات المولودات سيؤدي إلى فائض من الشباب في حوالي ثلث سكان العالم بحلول عام 2030 ، مما قد يؤدي إلى زيادة السلوك المعادي للمجتمع والعنف.

تزايدت عمليات الإجهاض الانتقائي بسبب جنس الجنين على مدار الأربعين عامًا الماضية في بعض بلدان جنوب شرق أوروبا جنبًا إلى جنب مع جنوب وشرق آسيا ، مع وجود تأثيرات ديموغرافية غير محددة حتى الآن.

لنمذجة التأثير القصير والطويل الأمد لاختيار الجنس على المجتمعات، قام فريق دولي من الباحثين بتحليل البيانات من أكثر من ثلاثة مليارات ولادة على مدى السنوات الخمسين الماضية.

انخفاض يقدر ب5 ملايين في عدد المواليد الإناث خلال السنوات العشر القادمة

يشعر الباحثون بالقلق من أن الزيادة في الأساليب الانتقائية للجنس يمكن أن تحرف التركيبة السكانية وتعيق التنمية

بالتركيز على 12 دولة زادت فيها نسبة الذكور إلى الإناث منذ عام 1970 و 17 دولة أخرى كانت فيها هذه النسبة معرضة لخطر الزيادة بسبب الاتجاهات الاجتماعية أو الثقافية، قاموا بمحاكاة سيناريوهين.

افترض الأول زيادة في معدل اختيار الجنس ، بناءً على أدلة إحصائية.

أما السناريو الثاني، فقد افترض زيادة اختيار الجنس في بعض البلدان، بناءً على الاتجاهات الملحوظة وانخفاض الخصوبة، ولكن التي كانت تفتقر إلى بيانات محددة.

في السيناريو الأول، شهدت البلدان عجزًا قدره 4.7 مليون في عدد الفتيات اللائي سيولدن بحلول عام 2030.

وبالنسبة للسيناريو الثاني ، قفز الرقم إلى أكثر من 22 مليونًا على مستوى العالم بحلول عام 2100.

وقال القائمون على البحث، الذي نشر في المجلة الطبية BMJ ، إن التحيز تجاه الأبناء الذكور يمكن أن يؤدي إلى مشكلة في “طلب الزواج” في البلدان المتضررة.

وكتبوا أن “عدد الإناث الأقل من المتوقع بين السكان يمكن أن يؤدي إلى مستويات مرتفعة من السلوك المعادي للمجتمع والعنف، وقد يؤثر في النهاية على الاستقرار طويل الأجل والتنمية الاجتماعية المستدامة”.

تُعرِّف الأمم المتحدة الممارسات الانتقائية حسب نوع الجنس جنبًا إلى جنب مع زواج الأطفال وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث على أنها ممارسات ضارة مستهدفة في إطار الأهداف الإنمائية للألفية.

دعا مؤلفو الدراسة الجديدة إلى جمع بيانات أفضل لمثل هذه الممارسات من أجل القضاء عليها ، فضلاً عن مبادرات تعليمية أوسع نطاقاً.

وكتبوا أن “الهدف الأوسع يتعلق بالحاجة إلى التأثير على المعايير بين الجنسين التي تكمن في صميم الممارسات الضارة مثل اختيار جنس الجنين قبل الولادة”.

“وهذا يستدعي أطر قانونية أوسع لضمان المساواة بين الجنسين”.