واشنطن تقرر استقبال آلاف اللاجئين الأفغان تكريما لهم

  • عدد المقرر استقبالهم يتجاوز 20 ألف
  • الخطوة تهدف لحماية الافغان الذي تعاونوا مع واشنطن
  • القرار جاء بالتزامن مع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستوسع قائمة اللاجئين الأفغان الذين يستحقون بأن يتم استقبالهم فيها، ليتجاوز عددهم 20 ألفا تقريبا تقدّموا بطلبات حتى الآن (تم إجلاء بعضهم) بموجب برنامج مخصص للمترجمين الذين ساعدوا القوات الأمريكية.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية  “في ضوء ارتفاع مستويات العنف الذي تمارسه طالبان، تعمل الحكومة الأمريكية على توفير فرصة لأفغانيين معيّنين، بمن فيهم أولئك الذين عملوا مع الولايات المتحدة، لإعادة توطينهم كلاجئين في الولايات المتحدة”.
أضاف البيان “يوسع هذا التصنيف الفرص لإعادة توطين الولايات المتحدة بشكل دائم آلاف الأفغان وأفراد عائلاتهم المباشرين الذين قد يكونون عرضة للخطر نظرا لارتباطهم بالولايات المتحدة”.

وبحسب الوزارة تشمل قائمة المستحقين الأفغان , الذين عملوا مع منظمات إعلامية مقرها الولايات المتحدة ومنظمات غير حكومية أو على مشاريع مدعومة بتمويل أميركي.

كما ستسمح الخارجية الأمريكية بدخول مزيد من الأفغان الذين عملوا كمترجمين أو قاموا بأدوار أخرى داعمة لقوات التحالف الذي قادته واشنطن ولم يستوفوا المتطلبات التي وضعت سابقا بشأن مدة خدمتهم.

وستصنّف الخارجية الأمريكية اللاجئين الأفغان المرتبطين بالولايات المتحدة ضمن ما يعرف بـ”الأولوية 2″، وهو المستوى ذاته المحدد للأقليات المضطهدة من عدد من الدول.

أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بسحب ما تبقى من الجنود الأمريكيين بحلول نهاية الشهر، مسدلا الستار على أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة في تاريخها.

ومع شن طالبان هجوماً، تقر إدارة بايدن بوجود مخاوف حيال استقرار الحكومة المدعومة دوليا في كابول، لكنها تشدد على أن الولايات المتحدة قامت بكل ما في وسعها وأنجزت مهمتها الأساسية المتمثلة في القضاء على متطرفي تنظيم القاعدة الذين نفّذوا هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.