ثلاثة صواريخ تُصيب مطار قندهار في جنوب أفغانستان

  • الهجوم وقع ليل السبت وأصاب مدرج المطار
  • يتزامن الاستهداف مع معارك في محيط قندهار
  • مخاوف من سيطرة الجماعة على قندهار

قال مسؤول أفغاني إن مطار قندهار تعرض لهجوم صاروخي خلال الليل، في وقت تدور معارك بين جماعة طالبان والقوات الأفغانية منذ أسابيع عدة في محيط المدينة الواقعة في جنوب أفغانستان.

وقال رئيس مطار قندهار مسعود باشتون “أطلقت ثلاثة صواريخ الليلة الماضية على المطار أصاب اثنان منها المدرج، ونتيجة لذلك ألغيت كل الرحلات من المطار وإليه”، وهو ما أكده مسؤول في الطيران المدني في كابول.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد حذّرت الأربعاء من أن أفغانستان قد تصبح “دولة منبوذة” إذا استولت طالبان على السلطة بالقوة, فيما رحبت الصين بتعهد طالبان بعدم استخدام البلاد كقاعدة لشنّ هجمات تستهدف أمن دول أخرى.

مخاوف من سقوط قندهار

وبالتزامن مع بدء انسحاب القوات الأجنبية بصورة نهائية من أفغانستان،  تشن  طالبان منذ ثلاثة أشهر هجوماً واسعاً في أنحاء البلاد.

سيطرت طالبان مؤخراً على مساحات شاسعة من المناطق الريفية، كما باتت قريبة في الأيام الأخيرة من عواصم عدد من الولايات مثل قندهار وهرات، كبرى مدن غرب أفغانستان وثالث أكبر مدينة سكانياً.

وإذا سقطت قندهار التي جعلت طالبان منها مركز نظامها حين حكمت أفغانستان بين 1996 و2001، فسيشكل ذلك كارثة للسلطات الأفغانية.

ولم تبد القوات الأفغانية أي مقاومة شديدة أمام تقدم طالبان، ولم تعد تسيطر سوى على المحاور الكبرى الرئيسية وعواصم الولايات.