واشنطن تحمل إيران مسؤولية الهجوم على ناقلة النفط وتعد ب”رد مناسب”

  • انتوني بلينكن: نحن واثقون بأن إيران شنت هذا الهجوم
  • بلينكن: نتشاور مع حكومات المنطقة وخارجها من أجل رد مناسب
  • دومينيك راب: الهجوم متعمد ومحدد الهدف وغير قانوني

 حملت الولايات المتحدة الأحد إيران مسؤولية الهجوم القاتل على ناقلة نفط إسرائيلية قبالة سواحل عمان ووعدت “برد مناسب ووشيك”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن في بيان الأحد “بعد مراجعة المعلومات المتوافرة نحن واثقون بأن إيران شنت هذا الهجوم” مضيفا أن الهجوم نفذ بواسطة طائرة مسيرة.

وأضاف بلينكن “نعمل مع شركائنا على درس الخطوات التالية ونتشاور مع حكومات المنطقة وخارجها من أجل رد مناسب ووشيك”.

وفي وقت سابق الأحد، نفت إيران أن تكون ضالعة في الهجوم وقال الناطق باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده “على النظام الصهيوني (…) وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها”.

وشدد على أن “إيران لن تتردد للحظة واحدة في الدفاع عن مصالحها العليا وأمنها القومي”.

من جهتها، اتهمت المملكة المتحدة صراحة إيران بالوقوف وراء  الهجوم الدامي الذي استهدف الخميس في بحر عمان ناقلة النفط التي يشغلها رجل أعمال إسرائيلي.

وأكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب  أن الهجوم “متعمد ومحدد الهدف وغير قانوني”، مضيفا أن “المملكة المتحدة تدعو ايران إلى أن توقف فورا هذه الافعال التي تعرض السلام والامن الاقليميين والدوليين للخطر”.

وشدد زير الخارجية البريطاني على  أن الهجوم كان متعمدا ومستهدفا وانتهاكا واضحا للقانون الدولي من قبل إيران.

وقال إن التقييمات البريطانية خلصت إلى أنه من “المرجح للغاية” أن إيران هاجمت الناقلة باستخدام طائرة بدون طيار واحدة أو أكثر.

وقال: “إن المملكة المتحدة تعمل مع شركائها الدوليين على رد منسق على هذا الهجوم غير المقبول”.

وتعرضت ناقلة النفط “ام تي ميرسر ستريت” الخميس لهجوم في شمال المحيط الهندي ما ادى إلى مقتل اثنين من أفراد طاقمها في هجوم قالت الولايات المتحدة إنه شن بواسطة طائرة مسيرة.