روسيا تدفع الصين نحو عودة انتشار كورونا.. وعزل مدينة نانجينغ

  • رحلة إلى مطار نانجينغ في 10 يوليو تسببت في انتشار كورونا
  • السلطات تشير إلى فشل عمال النظافة في اتباع التدابير الاحترازية داخل مطار نانجينغ
  • الموجة الأسوأ منذ ستة أشهر في الصين وثاني أسوأ موجة بعد ووهان
  • انتقال موجة الإصابة لأكثر من 13 مدينة بما فيها بكين
  • الحزب الشيوعي يقر بوجود أخطاء مهنية بعد انتقادات شعبية حادة
  • رصد أكثر من 175 إصابة بالسلالة دلتا خلال عشرة أيام

 

أعلنت السلطات الصينية عن ارتفاع الإصابات بصورة غير مسبوقة في مدينة نانجينغ شرقي البلاد، في موجة هي الأسوأ منذ أكثر من ستة أشهر، وتعد الأكثر خطورة بعد انتشار كورونا في ووهان للمرة الأولى.

ووفقا للسلطات الصحية، فقد أصيب ما يقرب من 200 شخص في عاصمة مقاطعة “جيانغسو”، وذلك بعد أولى الإصابات بالفيروس في مطار المدينة المزدحم في 20 يوليو الجاري.

هذه الموجة لم تقتصر على نانجينغ فقط، فقد امتدت لأكثر من 13 مدينة على الأقل بما في ذلك مدينة تشنغدو والعاصمة بكين حسبما أظهرت الاختبارات.

قال مسؤولون محليون في نانجينغ إن سبعة من المصابين في حالة حرجة.

أدى الارتفاع الجديد في الحالات إلى دفع البعض على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية إلى التكهن بما إذا كانت اللقاحات الصينية تعمل ضد متغير دلتا.

عزل مدينة نانجينغ وفرض حالة طوارئ

وقال دينغ جي، مسؤول الصحة في نانجينغ ، للصحفيين إن الحالات مرتبطة بعمال نظافة عملوا داخل طائرة لرحلة قادمة من روسيا وصلت إلى المدينة في 10 يوليو.

وأوضحت السلطات الصحية أن العمال أصيبوا خلال بعد تنظيف الطائرة، فيما أظهر التسلسل الجيني للفيروس الموجود في عينات العمال تطابقًا مع تسلسل شخص مصاب قادم من نفس الرحلة.

وتابع نائب مدير مركز نانجينغ لمكافحة الأمراض والوقاية منها : “يمكن أن يُعزى الارتفاع الأخير في الإصابات في المدينة إلى الموقع الخاص لتفشي المرض والطبيعة شديدة العدوى لسلالة (دلتا)”.

هذا وسيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من مطار نانجينغ حتى 11 أغسطس ، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا التي تسيطر عليها الدولة إن 9.3 مليون من سكان المدينة – بما في ذلك الزوار – سيخضعون للاختبار.

تُظهر المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي طوابير طويلة من الناس يصطفون ، وبحسب ما ورد فقد حضّت السلطات الناس على ارتداء الأقنعة والوقوف على مسافة متر واحد وتجنب التحدث أثناء الانتظار.

قال المسؤولون إن نوع دلتا شديد العدوى من الفيروس كان وراء الموجة ، مضيفين أن الحالات انتشرت أكثر بسبب ازدحام المطار.

دفع تفشي المرض المسؤولين إلى إطلاق اختبارات جماعية لأكثر من 9 ملايين مقيم اعتبارًا من 21 يوليو. تم الانتهاء من الجولة الثانية من الاختبارات الجماعية خلال عطلة نهاية الأسبوع ، وبدأت الجولة الثالثة يوم الأربعاء الماضي.

 

رحلة جوية روسية تورط الصين في موجة تفشٍ كبيرة لكورونا.. وفرض الطوارئ بمدينة نانجينغ

اتهامات بالفشل وانتقادات للمسؤولين الصينيين

كما بدأ المسؤولون اختبارات على مستوى المدينة وسط انتقادات لـ “فشلهم” بواسطة عدد من السكان المحليين ونشطاء عبر مواقع التواصل

وأفادت وكالة أنباء شينخوا أن عمال النظافة لم يتبعوا إجراءات النظافة الصارمة، حيث تم اكتشاف أكثر من اثنتي عشرة حالة بين العمال في مطار نانجينغ لوكو الدولي. الذي يعد من أكثر المطارات ازدحامًا في الصين ، وقد تعامل مع أكثر من 30 مليون مسافر في عام 2019 ، وفقًا للسلطات الصينية.

وأعلنت هيئة تأديبية عليا في الحزب الشيوعي إن لديها “مشاكل مثل الافتقار إلى الإشراف والإدارة غير المهنية” وذلك بعد توبيخ إدارة المطار التي وضعت الحزب في موقف حرج بحسب تصريحات لنشطاء على مواقع التواصل.

وفي بيان صحفي نُشر على موقعهم ، أقرت اللجنة الإقليمية للحزب الشيوعي الصيني أن تفشي المرض الحالي “حاد” ، وقالت إن مجموعة نانجينغ يمكن أن تؤثر على “الدولة بأكملها”.
وحضّ البيان على تدابير أقوى للوقاية والاحتواء ، بما في ذلك “المجتمعات المغلقة والمناطق المغلقة” – وهي دعوة ملفتة للنظر لإعادة فرض القيود بعد أكثر من عام من تخفيف الصين للإغلاق على مستوى البلاد وإعادة فتح الشركات.

ومع ذلك ، نقلت جلوبال تايمز عن خبراء صينيين قالوا إنهم يعتقدون أن تفشي المرض لا يزال في مرحلة مبكرة ويمكن السيطرة عليه، لكن من غير الواضح ما إذا تم تطعيم المصابين.

كما أعلنت السلطات في نانجينغ عن رفع بعض أجزاء من المدنية إلى حالة تأهب عالية ، بينما تم رفع مناطق أخرى إلى “متوسطة”.

في ظل هذه القيود الجديدة، تم إغلاق الأماكن المغلقة مثل دور السينما والصالات الرياضية والحانات، وتم تقليص التجمعات الكبيرة ،

كما حثت السلطات بضرورة إلغاء الأحداث “غير الضرورية” كما صدرت أوامر للصيدليات بتعليق بيع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج الحمى والسعال ، والتي من المحتمل أن تكبح أعراض كوفيد أو تخفيها، وشددت المجمعات السكنية في المدينة قواعدها بمنع دخول خدمات التوصيل.

رحلة جوية روسية تورط الصين في موجة تفشٍ كبيرة لكورونا.. وفرض الطوارئ بمدينة نانجينغ

حملة صحية طارئة بالقرب من مطار نانجينغ الصينية بعد موجة من إصابات السلالة دلتا – غيتي

ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في الصين بشكل غير مسبوق

سجلت بكين أول حالة إصابة بـ بكورونا في ما يقرب من ستة أشهر يوم الأربعاء، حيث تتدافع السلطات الصينية لمنع انتشار متغير دلتا وسط تفشي مرتبط بمطار في مدينة نانجينغ الشرقية المكتظة بالسكان.

وسجلت 49 حالة جديدة يوم الأربعاء ، من بينها 24 إصابة محلية من ثلاث مقاطعات إضافية ، وفقًا للجنة الصحة الوطنية، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المرتبطة بالمجموعة الجديدة إلى 175 حالة على الأقل.

على الرغم من أن أحدث إحصاء على مستوى البلاد يمثل انخفاضًا طفيفًا من 86 حالة تم تسجيلها يوم الثلاثاء وهي أعلى زيادة في يوم واحد منذ يناير، فإن انتشار الفيروس عبر حدود المقاطعات يثير القلق بين قادة الحزب الشيوعي ، بعد أكثر من عام من انخفاض أعداد الحالات.

تم الإبلاغ عن حالة جديدة ثانية في بكين بعد ظهر يوم الخميس الماضي، حيث وصفت السلطات الصحية الحالتين المحليتين بأنهما زوج وزوجة سافروا مؤخرًا إلى مدينة في مقاطعة هونان تم ربطها بتفشي المرض الأخير.

تم اكتشاف الفيروس التاجي لأول مرة في مدينة ووهان بوسط الصين في أواخر عام 2019 ، وانتشر بسرعة في جميع أنحاء الصين والعالم.

ومع ذلك ، فإن التفشي الحالي يمثل تهديدًا جديدًا ، حيث تم تحديد متغير دلتا الأكثر قابلية للانتقال في مدينة نانجينغ الشرقية، عاصمة مقاطعة جيانغسو ، ومركز صناعي ونقل رئيسي يضم أكثر من 9.3 مليون شخص.

على الرغم من حملة الاختبار السريعة والشديدة ، يبدو أن الفيروس قد انتشر بالفعل خارج مقاطعة جيانغسو.

تم الإبلاغ عن حالات إصابة بين المسافرين الذين سافروا من نانجينغ إلى أجزاء أخرى من البلاد ، وفقًا لوكالة الأنباء الحكومية شينخوا ، بما في ذلك مقاطعات قوانغدونغ في الجنوب وسيشوان في الجنوب الغربي ولياونينغ في الشمال الشرقي.