بلينكن يؤكد لمنظمة الصحّة العالمية دعم واشنطن إجراء تحقيق معمّق في أصل كورونا

  • أنتوني بلينكن يلتقيفي الكويت مساء الأربعاء المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم الولايات المتّحدة للمنظمة في التعمّق بالتحقيق الذي تجريه في الصين بشأن أصل كورونا
  • بلينكن: التحقيق يساعدنا على فهم الجائحة بشكل أفضل ومنع الجائحات المقبلة
  • الخارجية الأمريكية: هناك حاجة لإجراء تحقيق بشأن كورونا بإشراف خبراء و يستند إلى أدلّة شفّافة تخلو من أيّ “تدخّلات” خارجية

 

أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال لقائه في الكويت مساء الأربعاء المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس دعم الولايات المتّحدة لرغبة المنظمة التابعة للأمم المتحدة في التعمّق بالتحقيق الذي تجريه في الصين بشأن أصل فيروس كورونا.

وقال بلينكن في تغريدة على تويتر إنّ “الولايات المتّحدة تدعم خطط منظمة الصحة العالمية لإجراء دراسات إضافية حول أصول كوفيد-19، بما في ذلك في الصين، لفهم الجائحة بشكل أفضل ومنع الجائحات المقبلة”.

ونشر بلينكن تغريدته في أعقاب الاجتماع الذي عقده فور وصوله إلى الكويت.

وأوضح الوزير الأمريكي أنّه ناقش مع المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية “إنقاذ الأرواح من خلال إنهاء هذه الجائحة وتعزيز الأمن الصحّي العالمي”.

بدوره أعلن المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أنّ الوزير والمدير العام “ناقشا فرص التعاون لمواصلة إصلاح وتقوية منظمة الصحّة العالمية”.

تحقيق بشأن كورونا.. بإشراف خبراء و يستند إلى أدلّة شفّافة تخلو من أيّ “تدخّلات” خارجية

وأضاف أنّ بلينكن “شدّد على الحاجة لأن تجري المرحلة المقبلة” من هذا التحقيق “بإشراف خبراء” وأن “تستند إلى أدلّة” و”أن تكون شفّافة” وأن تخلو من أيّ “تدخّلات” خارجية.

كما شدّد بلينكن على “أهمية تكاتف المجتمع الدولي بشأن هذه المسألة البالغة الأهمية”، وفقاً لبرايس.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا في أيار/مايو أجهزة الاستخبارات الأمريكية إلى “مضاعفة جهودها” للكشف عن مصدر كوفيد-19، مندّداً بانعدام التعاون والشفافية من جانب بكين.

البيت الأبيض: رفض الصين إجراء منظمة الصحة العالمية تحقيقاً معمّقاً بشأن مصدر كوفيد موقف غير مسؤول و خطير

والأسبوع الماضي رأى البيت الأبيض في رفض بكين إجراء منظمة الصحة العالمية تحقيقاً معمّقاً بشأن مصدر كوفيد تصرّفاً “غير مسؤول” و”خطراً”.

وقال البيت الأبيض إنّ موقف الصين “غير مسؤول وبصراحة خطير.. الآن ليس وقت المماطلة”.

وأتى هذا التصريح بعدما انتقدت بكين بشدّة طلباً تقدّمت به منظمة الصحة العالمية للتدقيق في أنشطة جرت في مختبرات تقع في مناطق رصدت فيها أولى الإصابات بالفيروس، بما فيها مدينة ووهان.