واشنطن تتهم الصين بعدم المسؤولية تجاه حقائق منشأ كورونا

  • واشنطن: معارضة بكين لتحقيق منظمة الصحة العالمية بشأن مصدر كورونا “غير مسؤولة” و”خطيرة”
  • جاء هذا التصريح بعدما انتقدت بكين بشدة طلباً تقدّمت به منظمة الصحة العالمية للتدقيق في أنشطة مختبرات صينية
  • الصين اعتبرت أن طلب منظمة الصحة العالمية ينم عن “عدم احترام” و”غطرسة إزاء العلم”.

 

اعتبرت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الخميس، أن معارضة بكين لتحقيق منظمة الصحة العالمية بشأن مصدر كورونا “غير مسؤولة” و”خطيرة”.

وقالت ساكي للصحافيين إن “موقف الصينيين غير مسؤول وبصراحة خطير، مضيفة أن هذا الوقت ليس وقت المماطلة”.

وجاء هذا التصريح بعدما انتقدت بكين بشدة طلباً تقدّمت به منظمة الصحة العالمية للتدقيق في أنشطة مختبرات في المناطق حيث رصدت أولى الإصابات بالوباء، بما فيها مدينة ووهان.

وكانت الصين قالت الخميس إن مقترحاً لمنظمة الصحة العالمية بشأن التدقيق في أنشطة مختبرات صينية في إطار توسيع التحقيق حول منشأ فيروس كورونا ينم عن “عدم احترام” و”غطرسة إزاء العلم”.

وكانت منظمة الصحة قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن المرحلة الثانية من التحقيق حول منشأ الفيروس يجب أن تشمل تدقيقا ًفي مختبرات صينية، وذلك وسط تزايد الضغوط من الولايات المتحدة لإجراء تحقيق في أنشطة “معهد ووهان لعلم الفيروسات” وقبيل زيارة تجريها مساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان إلى الصين في نهاية الأسبوع.

والمقترح الذي عرضه مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس يشمل “عمليات تدقيق في (أنشطة) مختبرات ذات صلة ومؤسسات بحثية تعمل في منطقة تسجيل الإصابات البشرية الأولى التي تم رصدها في كانون الأول/ديسمبر 2019″، في إشارة إلى مدينة ووهان الصينية.