سلطات أستراليا تمدد الإغلاق في سيدني لأسبوع واحد على الأقل

  • سيدني تواجه انتشار الوباء وتسعى لاحتواء تفشي “دلتا”
  • الاغلاق سيستمر حتى 16 تموز/يوليو على أقرب تقدير
  • رئيسة وزراء مقاطعة نيو ساوث ويلز تقول إن متحورة دلتا شديدة العدوى

أعلنت السلطات الأسترالية، الأربعاء، أن الإغلاق المفروض منذ نهاية حزيران/يونيو في سيدني في جنوب شرق أستراليا سيمدد لأسبوع واحد على الأقل، وذلك في مواجهة تجدد انتشار الوباء.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، يُمنع على سكان سيدني منذ 26 حزيران/يونيو، الخروج من منازلهم، وذلك في محاولة لاحتواء انتشار متحورة “دلتا” من فيروس كورونا شديدة العدوى.

وجرى فرض الإجراء مدة أسبوعين إلا انه مدد الأربعاء لـ7 أيام إضافية على الأقل، أي أن الاغلاق سيستمر حتى 16 تموز/يوليو على أقرب تقدير.

وقالت غلاديس بيريجيكليان رئيسة وزراء مقاطعة نيو ساوث ويلز وعاصمتها سيدني: “متحورة دلتا غيرت المعطى فهي شديدة العدوى. لا نريد أن نصبح في وضع ننتقل فيه من إغلاق إلى آخر” موضحة أن تمديد الإغلاق “هو الطريقة الفضلى ليكون هذا الإغلاق الوحيد قبل أن يتلقى كل السكان اللقاح”.

ويمكن للسكان الخروج من منازلهم فقط لشراء السلع الأساسية وللحصول على الرعاية الصحية وممارسة الرياضة والتوجه إلى المدرسة والعمل، في حال استحالة العمل من المنزل.

وتقوم الاستراتيجية الأسترالية على خفض الإصابات إلى الصفر مع إغلاق الحدود الدولية منذ 15 شهراً وفرض إغلاقات محلية في بعض المدن عند الضرورة.

وبفضل هذا النهج، استمر الأستراليون عموماً بحياة شبه طبيعية منذ بدء انتشار الجائحة مع تجنب البلاد الارتفاع العشوائي في عدد الإصابات.

ومع هذا، تُطرح أسئلة متزايدة حول استمرارية هذا النهج وقدرة البلاد على الصمود مقطوعة عن العالم.

وتم تطعيم ما يزيد قليلاً عن 9% من الأشخاص في نيو ساوث ويلز بشكل كامل ضد “كورونا”، بينما تلقى حوالي 29% الجرعة الثانية، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون إن الحكومة الفيدرالية ستضمن دعماً اقتصادياً كافيا إذا تم تمديد الإغلاق، قائلاً إن الولاية كانت على “رمال متحركة” وحث على الصبر.

وقال موريسون خلال مؤتمر صحفي متلفز: “أعرف أن الناس يتعبون، يصابون بالإحباط. هذا فيروس نتعامل معه، ويميل إلى وضع قواعده الخاصة”.