بايدن يعلن أن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان لن يتم إنجازه في الأيام المقبلة

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الجمعة أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان سيتم إنجازه “في نهاية آب/اغسطس”.

وقالت المتحدثة “نتوقع أن ينتهي (الانسحاب) في نهاية آب/اغسطس”، علما بأن هذا الانسحاب تجاوز لتوه مرحلة مهمة تجلت في مغادرة القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي قاعدة باغرام الجوية.

إلى ذلك، أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة، أنَّ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان لنْ يتم إنجازه في شكل أسرع من المتوقع، وذلك رداً على سؤال عن احتمال إنهاء الانسحاب في الأيام المقبلة.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي، “نحن بالضبط وفق المسار” المقرر، فيما يوسع متمردو طالبان احتلالهم لمزيد من المناطق الأفغانية.

وكانت الولايات المتحدة، قد أعلنت أنّها ستسحب آخر جنودها من أفغانستان بحلول 11 ايلول/سبتمبر.

انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة “باغرام” الجوية

لكن التساؤلات ازدادت أخيراً حول إمكان تسريع البرنامج الزمني للانسحاب وخصوصاً بعدما غادرت القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي قاعدة “باغرام” الجوية.

وهذه القاعدة، الأكبر في البلاد، كانت القاعدة الخلفية الرئيسية لكل العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان.

واعتبر بايدن، أن على الحكومة الافغانية “أن تكون قادرة بنفسها” على ضمان الأمن في العاصمة كابول التي تبعد خمسين كلم من المطار.

وأفادت معلومات صحفية، أن واشنطن ستبقي على 600 جندي منتشرين في كابول لحماية سفارتها هناك.

القوات الأجنبية تقترب من استكمال انسحابها من أفغانستان مع مغادرة الأمريكيين باغرام

وغادرت جميع القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي أكبر قاعدة جوية في أفغانستان، حسبما أكد مسؤولون الجمعة، في مؤشر إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من هذا البلد بعد حرب متواصلة منذ عقدين، بات وشيكا.

تعليق أفغاني على الانسحاب

إلى ذلك، كتب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية فؤاد أمان على تويتر “انسحبت القوات الأمريكية وقوات التحالف بالكامل من القاعدة. وبالتالي ستقوم قوات الجيش الأفغاني بحمايتها واستخدامها لمحاربة الإرهاب”.