خامنئي: نريد أفعالاً لا وعوداً في إحياء الاتفاق النووي

 

في ظل ظهور مؤشرات على عزوف الناخبين عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المزمع إجراؤها في 18 يونيو (حزيران) الجاري، وصف المرشد الإيراني علي خامنئي معارضي الداخل في إيران بـ”الأعداء”. وأضاف أن التصويت “واجب شرعي”.

يأتي هذا بينما أظهر استطلاع للرأي أجراه “مركز استطلاع طلاب إيران” (ISPA) أن 34% من الإيرانيين الذين يحق لهم التصويت ينوون المشاركة في الانتخابات الرئاسية، في حين قال 32.4% من المستطلعين إنهم لن يصوتوا في الانتخابات بتاتاً، وفقاً لرويترز.

 

خامنئي: المطلوب أفعال لا وعود

 

وحول الاتفاق النووي، قال خامنئي أن “إيران تريد أفعالاً لا وعوداً” من القوى العالمية في مسألة إحياء الاتفاق النووي عبر المفاوضات الجارية الآن في فيينا.

وأضاف: “أبلغت مفاوضينا أن المطلوب أفعال لا وعود لإحياء الاتفاق النووي”.

من جهته، قال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن واشنطن تتوقع جولة سادسة من المحادثات غير المباشرة مع إيران، وتتوقع أن تمتد المفاوضات إلى جولات أخرى تالية، بهدف إحياء الاتفاق النووي.

والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب انسحب عام 2018 من الاتفاق النووي، وأعاد فرض العقوبات على طهران، فيما ردت إيران عبر التنصل من التزاماتها النووية. ومنذ أوائل أبريل (نيسان) المنصرم تجري إيران وقوى عالمية محادثات تهدف لإعادتها هي والولايات المتحدة إلى الامتثال الكامل للاتفاق المبرم عام 2015 .

ماهي خيارات بايدن لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني؟
بينما يضيق الوقت وتوحي إدارة جو بايدن أنها تأخذ الوقت الكافي، سيكون على الرئيس الجديد للولايات المتحدة المصمم على إنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي تخلى عنه سلفه دونالد ترامب، كشف خطته قريبا.