لمواجهة ظاهرة تراجع معدل المواليد.. إيطاليا تضع خطة إنقاذ بـ25 مليار دولار

يسعى رئيس وزراء إيطاليا، ماريو دراجي، إلى مواجهة ظاهرة تراجع معدل المواليد بإيطاليا من خلال خطة إنقاذ قيمتها 21 مليار يورو (25.4 مليار دولار)، تتضمن إجراءات مثل تحديد دخل ثابت لكل العاملين في البلاد، وفقاً لوكالة بلومبرج.

ففي العام المضي، انخفض معدل المواليد في البلاد إلى مستوى قياسي، حيث جاء عدد المواليد الجدد أقل بنحو 16 ألف مولود عن العام السابق.

فقد أشارت بيانات مكتب الإحصاء الإيطالي (آيستات) إلى تسجيل إيطاليا 404 آلاف مولود فقط بما يقل بنسبة 30% عن العدد المسجل منذ 30 عاماً، بحسب، ليصل معدل الإنجاب إلى 1.24 طفل لكل سيدة مقابل 1.27 طفل لكل سيدة في العام السابق، وهو أقل معدل إنجاب في الاتحاد الأوروبي بعد إسبانيا ومالطا.

إيطاليا تضع خطة إنقاذ

وقال دراجي خلال مؤتمر مخصص لتشجيع نمو الأسر في إيطاليا: “بدون أطفال سيكون مصير إيطاليا هو الشيخوخة ثم الاختفاء”.

وأضاف أن حكومته تعتزم زيادة المساعدات المقدمة للأزواج والنساء بما في ذلك مبالغ نقدية للعائلات التي لديها أطفال.

اما أسباب تراجع معدل المواليد فتعود إلى التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا لأن النساء كن من بين الفئات الأشد تضررا من هذه التداعيات، بحسب الخبراء.

ومن المقرر بدء تطبيق إجراءات دعم الإنجاب الجديدة خلال يوليو (تموز) المقبل، مع إضافة نحو 6 مليارات يورو إلى الأموال المخصصة لهذا الهدف.

كما تعتزم الحكومة تخصيص 5 مليارات يورو تقريبا للحضانات للأطفال قبل سن المدرسة وللمدارس الابتدائية الجديدة.

العثور على كشف أثري نادر قرب بومبي في إيطاليا
اكتشف علماء آثار عربة احتفالية رومانية قديمة فريدة خارج بومبي الإيطالية، المدينة المدفونة في ثوران بركاني عام 79 بعد الميلاد.