بسبب رفض إدراج تطبيق.. إيطاليا تغرّم غوغل بـ123 مليون دولار

فرضت الهيئة الإيطالية المنظمة لشؤون المنافسة، اليوم الخميس، غرامة بقيمة 102,84 مليون يورو (123 مليون دولار) على “غوغل” بتهمة استغلال الموقع المهيمن، وفقاً لرويترز.

وأوضحت الهيئة أسباب هذه الغرامة، وهي رفض الشركة الأمريكية الموافقة على إدراج تطبيق يتيح تحديد موقع محطات لشحن السيارات الكهربائية على متجرها الإلكتروني للتطبيقات.

غوغل تتمتع بموقع مهيمن

وأشارت الهيئة إلى أن “غوغل، ومن خلال نظام تشغيل أندرويد ومتجر التطبيقات الخاص بها، تتمتع بموقع مهيمن (…) حريّ التذكير بأن حوالى ثلاثة أرباع الهواتف الذكية في إيطاليا تعمل بنظام أندرويد”.

وأظهر تحقيق أجرته الهيئة الإيطالية أن الشركة الأمريكية لم تسمح باستخدام تطبيق “جوس باس”على نظام “أندرويد أوتو”.

وهذا التطبيق يتيح لمركبة ما الاتصال بخدمات عدة والإفادة منها، كانت قد طورته مجموعة إنيل الإيطالية العملاقة في مجال الطاقة

ولفتت الهيئة التي فتحت التحقيق في مايو (أيار) 2019 إلى أن “جوس باس تقدم مروحة خدمات واسعة مخصصة لشحن المركبات الكهربائية التي لا تسمح حاليا سوى بالبحث عن محطات شحن للمركبات الكهربائية”.

وأضافت “غوغل ومن خلال رفضها منح إنيل إكس إيطاليا الحق (…) في إتاحة تطبيق جوس باس على أندرويد أوتو، حدت بصورة غير عادلة الإمكانات المتاحة لمستخدمي تطبيق إنيل”.

وتابعت “إقصاء تطبيق إنيل إكس إيطاليا عن أندرويد أوتو مستمر منذ أكثر من عامين. الاستمرار في هذا السلوك من شأنه تقويض قدرة إنيل إكس إيطاليا نهائيا على بناء قاعدة مستخدمين صلبة في وقت نشهد نموا كبيرا في مبيعات السيارات الكهربائية”.

 وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟