قراصنة صينيون تجسسوا على أهداف أمريكية وأوروبية

كشفت شركة “فاير آي” الخاصة للأمن السيبراني وتعمل مع الحكومة الفيدرالية الأمريكية أن قراصنة صينين متطورين اخترقوا عشرات الوكالات الحكومية والمؤسسات المالية وغيرها من القطاعات الحيوية في أمريكا، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

وقالت الشركة إن الاختراقات مستمرة في حين أشارت إلى أن التحقيق في مراحله الأولى، لكنه كشف بالفعل عن أدلة على أن المتسللين انتهكوا شركات دفاعية حساسة.

وقال مسؤول أمريكي، إنه ليس معروفًا إذا كانت وزارة الدفاع تعرضت للاختراق في الحملة الحالية أم لا.

وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية التابعة لوزارة الأمن الداخلي أقرت أنها كانت على علم “بالاستغلال المستمر” لبعض العيواب في حواسب بعض الوكالات الحكومية وكيانات البنية التحتية الحيوية ومؤسسات القطاع الخاص.

العملية أستمرت  أشهر قبل أن تكشفها في ديسمبر مجموعة “فاير آي” للأمن المعلوماتي التي وقعت هي نفسها ضحية هجمات إلكترونية.

الشركة قالت إن القراصنة استغلوا بعض العيوب في برنامج Pulse Secure ” الذي يمكن الموظفين من العمل عن بُعد.

الشركة المالكة للبرنامج، قالت إن عددا محدودا من العملاء قد تأثرواوأضافت أن الفريق عمل بسرعة لتخفيف الضرر.

قراصنة صينيون قموا بعملية متقدمة جدًا

من جهته ذكر تشارلز كارماكال، كبير مسؤولي التكنولوجيا في الشركة، أن عملية القرصنة الصينية كانت “متقدمة جدًا” ومتطورة مما صعب اكتشافها,كما أوضح أن الحملة كانت مستهدفة المؤسسات التي تمتلك معلومات ذات قيمة بالنسبة للحكومة الصينية. كما أشار أيضا إلى أن شركته اكتشفت أيضًا مجموعة ثانية متورطة في عملية القرصنة، لكنها لم تستطع معرفة ما إذا كانت تلك المجموعة مقرها الصين أو لها صلات بالحكومة.

وقال كارماكال: “هذا يبدو وكأنه تجسس كلاسيكي. كان هناك سرقة للملكية الفكرية وبيانات المشروع. نشك في سرقة بيانات لن نعرف عنها أبدًا “.