نصف الراشدين الأمريكيين تلقوا جرعة لقاح واحدة على الأقل

أعلنت السلطات الصحية الأمريكية، الأحد، أن نصف الراشدين الأمريكيين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وأظهرت أرقام مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها في أمريكا، أن 50,4 بالمئة ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاما أصبحوا محصّنين جزئيا، و32,5 بالمئة منهم تلقوا جرعتين من اللقاح، وترتفع نسبة المحصنين كليا إلى 65,9 لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

كما أظهرت الأرقام أن أكثر من 131,2 مليون شخص تلقوا جرعة لقاح واحدة على الأقل في الولايات المتحدة.

وكانت السلطات الأمريكية أعلنت، الثلاثاء، تعليق استخدام لقاح شركة جونسون أند جونسون بسبب ظهور حالات تجلط دم خطيرة شملت ستّ نساء توفت إحداهنّ.

وأضافت السلطات أن هذا التعليق ليس له “تأثير كبير” على حملة التلقيح الواسعة في البلاد، لأن لقاحات جونسون آند جونسون تمثل أقل من 5 بالمئة من مجموع اللقاحات المستعملة في الولايات المتحدة حتى الآن.

نصف الأمريكيين تلقوا جرعة لقاح..وتوقعات باستئناف استخدام "جونسون آند جونسون"

تظهر مجموعة من لقاحات جونسون آند جونسون. رويترز

فاوتشي يتوقع استئناف التطعيم بلقاح جونسون أند جونسون في وقت قريب

والأحد، توقع المستشار الطبي للبيت الأبيض أنتوني فاوتشي أن يعاد استخدام لقاح جونسون أند جونسون في وقت قريب مع احتمال أن يكون مصحوبا “بقيود”.

وقال فاوتشي لمحطة “إيه بي سي”، “لا أعتقد أن التوقف سيستمر بعد يوم الجمعة. من المرجح أن نتخذ قرارا” بحلول ذلك، مشيرا إلى لجنة الخبراء التي من المتوقع أن تجتمع قريبا لتقويم الروابط المحتملة بين اللقاح وحالات التجلط الدموي الخطرة.

وأضاف “أعتقد أن (التلقيح) سيستأنف، ربما مع قيود قد تكون متعلقة بالسن أو الجنس أو قد يكون اللقاح مصحوبا بتحذير”.

بدروه أعلن الرئيس جو بايدن في وقت سابق إنه “يوجد ما يكفي من اللقاحات لكل أمريكي، هذا أمر لا جدال فيه”.

وتعهد الرئيس الديمقراطي بداية نيسان(أبريل) أن يصبح جميع الأمريكيين مؤهلين لتلقي اللقاح بحلول يوم 19 من الشهر نفسه.