بومبيو ينضم إلى الدعوات المطالبة بمقاطعة الأولمبياد الشتوية في بكين

طالب وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، الجمعة، بمقاطعة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022 في بكين، لمعاقبة الصين على تجاوزاتها بمجال حقوق الأنسان و معاناة أقلية الإيغور خاصة.

وبذلك ضم بومبيو صوته إلى أصوات نواب وشخصيات من الحزب الجمهوري يطالبون بمقاطعة الأولمبياد الشتوية بكين 2022.

وقال بومبيو في مقابلة “يجب ألا تُجرى هناك”، يفصد دورة الألعاب الأولمبية، مضيفا “لا يمكننا السماح لرياضيينا بالذهاب إلى بكين ومكافأة الحزب الشيوعي الصيني بينما هو ينغمس بكلّ الأشياء السيّئة التي يقوم بها في كلّ أنحاء العالم”.

بومبيو يؤكد: عملت على موضوع مقاطعة الأولمبياد الشتوية في بكين بولاية ترامب

ونوه بومبيو إلى أن أقامت هذه الأولمبياد في بكين غير مناسب لأن “الألعاب الأولمبية هي تعبير عن الحرّية والموهبة الرياضية” وهذا يعاكس واقع الحال في الصين.

وأكّد وزير الخارجية السابق أنّه عمِل على مقاطعة هذه الأولمبياد خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب من أجل “إيجاد المقاربة الأفضل” لـ”معاقبة الحزب الشيوعي الصيني بأقصى قدر ممكن”.

ويدعو الحزب الجمهوري الرئيس الجديد جو بايدن لاتخاذ قرار بالمقاطعة، باسم حقوق الإنسان، وبخاصّة انطلاقًا من مسألة مصير مسلمي أقلّية الإيغور.

ومن المقرّر افتتاح دورة الألعاب الأولمبيّة الشتوية في 4 شباط(فبراير) 2022، بعد ستة أشهر تقريبًا على دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو، التي ارجئت بسبب جائحة كوفيد-19.