بذريعة خرق الحجر الصحي.. الشرطة في كوريا الشمالية تحصل على الرشاوى من المواطنين

تستخدم الجهات المسؤولة عن تطبيق الحجر الصحي في كوريا الشمالية سلطتها – خلال عمليات التفتيش للوقاية من فيروس كورونا – للحصول على الرشاوى والطعام من المواطنين الذين يكافحون من أجل البقاء في ظل اقتصاد دمره الوباء، حسبما أفادت مصادر في البلاد لإذاعة آسيا الحرة.

بأوامر من الحكومة المركزية لتعزيز الاجراءات ضد سلالات جديدة من الفيروس، تقوم فرق التفتيش بجولاتها في المدن الكورية، وعندما تجد انتهاكات للحجر تقوم بإجبار السكان على تقديم وجبات لهم أو دفع غرامات.

الفساد في كوريا الشمالية

في الظروف العادية، فإن هذا النوع من الفساد موجود في كوريا الشمالية. ينخرط الكوريون الشماليون في أنشطة غير مشروعة مثل التهريب، أو مشاهدة وسائل الإعلام الأجنبية ، أو إجراء مكالمات هاتفية غير قانونية بشكل روتيني، ويدفعون الرشاوى لبعض المسؤولين في الدولة ليغضوا النظر عنهم.

لكن كسب العيش أثناء فيروس كورونا كان صعبًا، فبالكاد يستطيع الكثيرون تحمل تكاليف وضع الطعام على المائدة.

قال أحد سكان مقاطعة هامغيونغ الشمالية في شمال شرق البلاد لإذاعة آسيا الحرة في 23 فبراير (شباط): “في نهاية شهر يناير (كانون الثاني)، صدر أمر من اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري بتشديد تنفيذ إجراءات الحجر الصحي”.

ومع ذلك، من خلال التذرع بإجراءات أكثر صرامة لفرض الحجر الصحي، أصبح استبداد الضباط بدوره أشد قسوة.

 

كوريا الشمالية.. الشرطة تستغل الحجر الصحي للحصول على رشاوى

متطوعون يجرون فحصًا لدرجة الحرارة خلال حملة لمكافحة الفيروسات في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية. المصدر: تويتر

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية ، “من أجل تطبيق الحجر الصحي بشكل أكثر فعالية، يتم إرسال فرق تحقيق وتفتيش إلى كل منطقة”.

تزعم السلطات أن الأنواع الجديدة من فيروس كورونا جعلت الإجراءات الوقائية ضرورية، مستشهدة بتعليمات من الحزب ، وفقًا للمصدر.

00غرامات ورشاوى
لكن الضباط المشرفون على الحجر الصحي يثيرون خلافات عديمة الجدوى حول قضايا لا علاقة لها بالحجر، اذ يقومون بحجة عمليات التفتيش بفحص المتعلقات الشخصية للمقيمين ، ومصادرة المواد المفيدة مثل الطعام “.

وقال المصدر “كانت هناك حتى سلسلة من الحالات التي يتم فيها احتجاز أشخاص ينتقلون لمسافات قصيرة لكسب الرزق ، وتطالب السلطات رشاوى مقابل إطلاق سراحهم”.

في الأصل كان من المقرر إجراء عمليات التفتيش مرة واحدة في الأسبوع، ولم يتم تحديد وقت التفتيش. ومع ذلك، يأتي ضباط الحجر الصحي باستمرار إلى المصانع والشركات ووحدات مراقبة الأحياء دون سابق إنذار.

خلال هذه الزيارات، يقوم الضباط بفحص أشياء مثل المطهرات التي يستخدمها الأشخاص أو كيفية ارتداء الأقنعة، ويجدون طرقًا لفرض غرامات ، وفقًا للمصدر.

 

كوريا الشمالية تستفز جارتها الجنوبية بأسطول طائرات من دون طيار
كشفت تقارير إعلامية إلى توجه كوريا الشمالية إلى تصنيع أسطول من الطائرات من دون طيار، تنفيذا لرغبة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون التي أعلنها خلال مؤتمر الحزب الثامن الأخير.