علماء يحذرون: سلالة كورونا تتلافى المناعة الطبيعة التي تمنحها العدوى السابقة من الفيروس

كشفت دراسات جديدة حجم الخطر المرتبط بالسلالة البرازيلية من فيروس كورونا المستجد، إذ قال العلماء أن هذه السلالة تتلافى المناعة الطبيعية التي تمنحها عادة العدوى السابقة من الفيروس، وفق ما ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز“.

ومع هذا، أشارت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير جديد إلى أنّ السلالة البرازيلية يمكن أن تضعف التأثير الوقائي للقاح الصيني “سينوفاك” المستخدم الآن في البرازيل.

سلالة كورونا البرازيلية قد تصبح الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة

وتنتشر هذه السلالة الآن في الكثير من المناطق البرازيلية، وقد تم العثور عليها في 24 دولة أخرى. وفي الولايات المتحدة، سجلت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها 6 حالات في 5 ولايات هي: ألاسكا، فلوريدا، ماريلاند، مينيسوتا وأوكلاهوما، بحسب “نيويورك تايمز”.

وللحد من مخاطر تفشي السلالة البرزايلية، قال الباحث نونو فاريا، عالم الفيروسات في جامعة إمبريال كوليدج لندن، أنه من المهم مضاعفة كل إجراء لإبطاء انتشار الفيروس التاجي. وأضاف: “يمكن أن تعمل الأقنعة والتباعد الاجتماعي ضد السلالة البرازيلية. كذلك، يمكن أن يساعد التطعيم في تقليل انتقاله وحماية أولئك الذين يصابون به من المرض الشديد”.

وأردف: “الرسالة النهائية هي أن هناك بحاجة لتكثيف جميع جهود التطعيم في أسرع وقت ممكن”.

ووسط كذلك، توقع مايكل ووربي، عالم الفيروسات بجامعة أريزونا أنّ الوقت حان في الولايات المتحدة للانتباه إلى السلالة البرازيلية، متوقعاً أن تصبح الأكثر شيوعاً هناك، علماً أن السلالة البريطانية آخذت بالانتشار والتوسع في البلاد.

دراسة: السلالة الأفريقية لكورونا تقلل الأجسام المضادة من لقاح فايزر وموديرنا

توصلت دراسة حديثة إلى أن إحدى سلالات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” تقلل مستوى الأجسام المضادة المكونة بعد تلقي لقاح “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech) بمقدار الثلثين.