بكين تنفي.. اجراءات أمريكية جديدة لمنع الصين من سرقة البحوث الجامعية

من المنتظر أن توصي لجنة الأمن القومي الأمريكية بأن تتخذ الجامعات الأمريكية خطوات لمنع سرقة التكنولوجيا الحساسة من قبل الصين، في علامة على مخاوف متزايدة بشأن أمن البحث الأكاديمي.

من المقرر أن تصوت لجنة الأمن القومي للذكاء الاصطناعي (NSCAI) ، بقيادة رئيس غوغل السابق إريك شميدت، على تقريرها النهائي للكونغرس يوم الاثنين. تمت إضافة قسم جديد خاص بالبحوث الجامعية إلى المسودة النهائية المنشورة مؤخرًا، والتي تتضمن أيضًا العديد من التوصيات في مجالات تشمل المنافسة في الذكاء الاصطناعي وسلسلة توريد أشباه الموصلات.

 

محاكمة باحثين صينيين

 

تأتي التوصيات الجديدة في الوقت الذي تمضي فيه الولايات المتحدة قدما في محاكمة ما لا يقل عن خمسة باحثين صينيين تم القبض عليهم العام الماضي في مدن مختلفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة بتهمة الاحتيال في تأشيرات الدخول لعدم الكشف عن علاقتهم بالجيش الصيني.

ومن بين المعتقلين تشين سونغ، الباحثة السابقة في علم الأعصاب بجامعة ستانفورد، والتي تواجه تهماً من بينها إعاقة سير العدالة، وتدمير السجلات، والإدلاء ببيانات كاذبة لوكالة حكومية.

وقال محاميها، إد سوانسون ، في رسالة بالبريد الإلكتروني: “كانت هنا لإجراء بحث طبي كان من شأنه أن يفيد ضحايا السكتة الدماغية في الولايات المتحدة لو سمح لها بإكمال عملها”.

 

البحوث الجامعية في خطر.. الولايات المتحدة تضاعف جهودها لحمايتها من الصين

صورة توضيحية لأبحاث يقوم بها الطلاب في جامعة أريزونا. المصدر: غيتي

 

وتشمل الحالات الأخرى خوان تانغ، الباحث الزائر في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في ديفيس. شين وانغ ، باحثة زائرة في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو كانت تعمل في مشاريع متعلقة بالأيض والسمنة. كايكاي جاو طالبة دكتوراه تدرس الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في جامعة إنديانا في بلومنجتون. و لي جوان، الذي عمل كباحث في قسم الرياضيات بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

قالت كل من ستانفورد وجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وجامعة كاليفورنيا في ديفيس إنهم يتعاونون مع السلطات في التحقيقات، بينما لم ترد جامعة إنديانا على طلب التعليق..

الصين تنفي

ونفت الصين مزاعم بأنها تحاول سرقة أبحاث أمريكية.

هذه القضايا جزء من ما يسمى بـ “مبادرة الصين” لوزارة العدل الأمريكية والتي تم إطلاقها في عام 2018 لمواجهة تهديدات الأمن القومي الصيني.

ستتطلب توصيات NSCAI مزيدًا من الإفصاح عن تمويل الأبحاث والشراكات في الجامعات. كما يقترح إنشاء قاعدة بيانات للأفراد والكيانات للإبلاغ عن المخاطر مسبقًا.

قال جيسون جاردين ، محامي براءات الاختراع في Knobbe Martens Olson: “تكمن المشكلة في معظم الأوقات في أن الجامعات لا تملك الموارد اللازمة لتدرك أن شيئًا ما قد سُرق منها حتى تصبح مشكلة تتعلق بالأمن القومي ويكون عنوان الصفحة الأولى في مكان ما”.

وقالت إميلي وينشتاين ، المحللة في مركز الأمن والتكنولوجيا الناشئة بجامعة جورج تاون، إن التحدي سيكون في تحديد الكيانات الصينية المرتبطة بالجيش. وعلى الرغم من أن بعض الجامعات في الصين مرتبطة بالجيش، فإن هذه الروابط ليست واضحة دائمًا.

 

تحليل المؤامرة.. الصين تصدّرت المشهد بعد تفشي فيروس كورونا المستجد
بدأت الشائعات حول فيروس كورونا بمجرد ظهور المرض نفسه تقريباً.. وإحدى تلك الشائعات كانت تشير الى أن خصماً أجنبياً أطلق العنان لسلاح بيولوجي وانتشرت تلك الادعاءات على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية في نفس اليوم الذي أبلغت فيه الصين للمرة الأولى عن تفشي فيروس غامض.