أصدر حاكم مدينة برازيليا، عاصمة البرازيل، مرسوماً بإغلاق جميع الخدمات باستثناء الخدمات الأساسية لمدة 24 ساعة يوم الجمعة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد المتفاقم الذي ملأ أقسام العناية المركزة بها.

جاءت هذه الخطوة الجذرية في الوقت الذي جدد فيه الرئيس اليميني جايير بولسونارو، الذي قلل مراراً وتكراراً من خطورة الوباء الذي أودى بحياة 250 ألف برازيلي، هجماته على حكام الولايات بسبب ما قال إنه يدمر الوظائف بسبب موافقتهم على الإغلاق.

وقال المتحدث الصحفي باسم حاكم المقاطعة الفيدرالية إيبانييس روشا: “سيبدأ الإغلاق اليوم وسيصبح شاملاً ، على مدار 24 ساعة في اليوم”.

وذكر مرسوم نُشر في نهاية يوم الجمعة أن الإغلاق سيبدأ بعد منتصف ليل السبت مباشرة.

وقال المتحدث إن المتاجر والصيدليات ومحطات الوقود والكنائس وصالات الجنائز ستظل مفتوحة، لكن كل شيء آخر سيغلق، خاصة الحانات والمطاعم، التي تم إلقاء اللوم عليها في زيادة الانتشار خلال نهاية العام الماضي وأعياد الكرنفال.

البرازيل.. إغلاق العاصمة لكبح انتشار كورونا

العاملون الصحيون الذين يرتدون زخارف الكرنفال يرحبون بمواطن مسن لتلقي لقاح فيروس كورونا في عيادة بلدية تعمل كمحطة للقاحات حيث تم إلغاء احتفالات الكرنفال بسبب الوباء، في ريو دي جانيرو، البرازيل/ رويترز

البرازيل.. المستشفيات ممتلئة بإصابات كورونا

قالت وزارة الصحة إن أجنحة العناية المركزة في برازيليا، ثالث أكبر مدينة في البرازيل ويبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة، ممتلئة كما كانت في ذروة الوباء العام الماضي، حيث تم شغل أكثر من 80٪ من الأسرّة.

الوضع سيء أو أسوأ في مدن في جميع أنحاء البرازيل ، حيث وصلت أسرة العناية المركزة في عواصم 17 ولاية من أصل 26 ولاية في البرازيل هذا الأسبوع إلى المستوى الأكثر خطورة منذ بدء الوباء قبل عام، وفقاً لتقرير صادر عن مركز الطب الحيوي فيوكروز.

قال بولسونارو، الذي يعيش ويعمل في العاصمة، إن الحكام الذين يفرضون قيوداً يلحقون الضرر بالمواطنين.

وقال في زيارة لشمال شرق البلاد يوم الجمعة “أكثر ما يريده الناس هو العمل” ، بعد يوم واحد من تسجيل البرازيل ثاني أسوأ حصيلة وفيات يومية. وهدد بقطع المساعدة الفيدرالية لمكافحة الأوبئة الطارئة عن الولايات التي تلجأ إلى الإغلاق.

قال بولسونارو: “من الآن فصاعداً ، سيتعين على الحكام الذين يغلقون ولاياتهم تقديم مساعدات الطوارئ الخاصة بهم”.

قالت وزارة الصحة البرازيلية يوم الجمعة إن لديها 65169 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد تم الإبلاغ عنها خلال الـ 24 ساعة الماضية ، و 1337 حالة وفاة بسبب كورونا.

وسجلت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية حتى الآن 10455.630 حالة إصابة منذ بدء الوباء ، بينما ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 252835 ، وفقاً لبيانات الوزارة، في ثالث أسوأ انتشار في العالم خارج الولايات المتحدة والهند وثاني أكثر الوفيات في العالم.