هونغ كونغ.. قانون مقترح يزيد الخناق على الناس في المدينة

أعربت نقابة المحامين في هونغ كونغ عن معارضتها لقانون مقترح، قد يمنح “سلطة غير مقيدة” لمدير الهجرة بالمدينة، وذلك لمنع أي شخص من مغادرة المدينة، وفق ما ذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية.

وأكّدت النقابة، الجمعة، انزعاجها في رسالة قدّمتها إلى المجلس التشريعي لهونغ كونغ حول القانون المقترح، والذي يمكن أن يمنع أي فرد – سواء كان مقيماً أو غير مقيم – من السفر خارج هونغ كونغ.

وقالت النقابة في رسالتها: “من المثير للقلق بشكل خاص أن الأسس التي يمكن على أساسها ممارسة مثل هذه السلطة التدخلية، لم يتم ذكرها في التشريع المقترح، ولا يوجد تفسير لماذا هذه السلطة ضرورية، أو حتى كيف يُعتزم استخدامها”.

وأضافت: “في حال جرى منح سلطة جديدة لمنع سكان هونغ كونغ وغيرهم من مغادرة المنطقة، فإنه يجب أن يكون للمحاكم، وليس المدير، أن تقرر متى يكون من الضروري والمتناسب فرض حظر السفر”.

ومنذ أن فرضت الصين قانون الأمن القومي في هونغ كونغ خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، ترك عدد متزايد من الناشطين المؤيدين للديمقراطية والمعارضين المدينة التي تشهدُ على قمع صيني كبير.

هجرة جماعية.. الآلاف يفرون من هونغ كونغ

وذكر تقرير سابق لوكالة “أسوشيتد برس” أنّ الآلاف يفرون من هونغ كونغ إلى بريطانيا خوفاً من القمع الصيني.

حاملين لافتات كتب عليها “لا نريد دكتاتورية… أنقذوا ميانمار” و”توقفوا عن مساعدة الانقلاب العسكري” و”حرروا زعيمتنا”، تجمع عدد كبير من المتظاهرين من ميانمار خارج السفارة الصينية في يانغون يوم الجمعة لانتقاد ما قالوا إنه فشل بيجين في إدانة استيلاء الجيش على السلطة، ومتهمين الصين صراحة بالتأمر على البلاد فيما يقول الغاضبون إن الحكومة الصينية تدعم جيش ميانمار.