هجوم إرهابي في مقديشو

أفاد مراسل “أخبار الآن” في الصومال ياسين أحمد برخدلى بأنّ مجموعة من مسلحي الشباب الصومالية دخلوا فندقا‎ بعد تفجير بوابته بسيارة مفخخة وذلك عند الطريق المؤدي إلى مطار العاصمة مقديشو .

وأعقب ذلك مواجهات مسلحة داخل الفندق بين المتطرفين والقوات الامنية، وسط معلومات غير مؤكدة عن سقوط عدد من الضحايا.فيما تبنت الجماعة المتطرفة الاعتداء في بيان مقتضب.

وافاد مراسل لفرانس برس في المنطقة أن القوات المسلحة الصومالية طوقت مساء الاحد فندق “أفريك” واغلقت الطرق المؤدية اليه.

ويقع الفندق قرب الطريق المؤدية الى المطار ويقصده خصوصا ضباط صوماليون وعناصر في قوات الامن وزعماء محليون.

وقال الشرطي محمد أدن لفرانس برس “هناك هجوم على فندق. (انفجرت) سيارة مفخخة عند مدخله واقتحم مسلحون المبنى”، مشيرا الى “تبادل لاطلاق النار”.

واكد شهود أن انفجارا كبيرا ادى الى تصاعد دخان كثيف قبل ان تقتحم سيارة مسرعة مدخل الفندق ويبدأ اطلاق النار.

واورد الشاهد عثمان صادق أن “اطلاق النار مستمر. وقع انفجار آخر بعد الانفجار الكبير الاول، دخل مسلحون المبنى وقوات الأمن تتبادل النار معهم”.

وقال شاهد آخر “من الصعوبة بمكان تحديد ما يحصل داخل المبنى حتى الآن، لكن هناك اطلاق نار وعدد الضحايا قد يكون كبيرا”.

وعادة ما تشن “الشباب” المتطرفة كثيرا من الهجمات  في مقديشو ، بما في ذلك باستخدام متفجرات، في الحرب التي تخوضها ضد الحكومة الصومالية المدعومة من “القبعات الزرقاء” الأممية والقوات التابعة للاتحاد الإفريقي.

 

هجوم للشباب الصومالية على فندق في مقديشو ومواجهات مسلحة

هجوم للشباب الصومالية على فندق في مقديشو ومواجهات مسلحة

 

 

وتشهد الصومال حرباً أهلية منذ أوائل التسعينات، لكن على مدار العقد الماضي استعادت قوة حفظ السلام المدعومة من الاتحاد الأفريقي والقوات الأميركية السيطرة على مقديشو وأجزاء كبيرة من البلاد من حركة الشباب الإرهابية، التي تنشط في الصومال، وهي تتبع فكرياً لتنظيم القاعدة.