أقلعت طائرة بوينغ 737 ماكس، الثلاثاء، قرابة الساعة 10,40 (13,40 ت غ) من ميامي إلى نيويورك، وهي أوّل رحلة تجارية لهذه الطائرة التي منعت من التحليق منذ مارس العام 2019، بحسب ما أوردت وكالة فرانس برس. ومن المتوقع أن تستغرق رحلة الطائرة لشركة “أمريكان إيرلاينز”، ما يقرب من ثلاث ساعات.

وتمّ السماح لطائرة بوينغ 737 ماكس بالتحليق في الولايات المتحدة مرة أخرى منذ 18 نوفمبر، بعد 20 شهراً من التحقيقات عقب تعرّضها لحادثين في وقت متقارب أسفرا عن مقتل 346 شخصاً.

بعد التعديلات.. إقلاع أول رحلة تجارية لطائرة بوينغ 737 ماكس

رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 718 ، وهي أول رحلة تجارية أمريكية لطائرة بوينج 737 ماكس بعد إقلاعها من ميامي/ رويترز

وكان يفترض على هذا الطراز تخطي عقبات عديدة قبل عودتها إلى الإقلاع، وفي هذا السياق كانت أوضحت رئيسة مركز الشرق الأوسط لبحوث الطيران الدكتورة نادين عيتاني، في حديث لـ”اخبار الآن” في وقت، أنّ المسؤولين في الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران عبّروا عن ارتياحهم للتعديلات التي أدخلتها شركة بوينغ على جهاز نظام تعزيز المناورة، إذ أثبتت معظم التحقيقات أنّ الانطلاق الأتوماتيكي لهذا الجهاز قد يكون السبب في جعل مقدمة الطائرة تتجه نحو الأسفل. وكشفت أنّ التعديلات كانت على وجه الخصوص في نظامين أساسيين، وهي أجهزة الإستشعار الموجودة في الطائرة، والتي تحدّد البيانات، والتي على أساسها ينطلق هذا النظام.

وكانت في 29 أكتوبر 2018، تحطّمت طائرة تابعة لشركة ليون أير الاندونيسية، بعد 12 دقيقة فقط من الإقلاع، وقد قتل جميع الركاب وعددهم 189 شخصاً.  كذلك، في 10 مارس 2019، تحطمت طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية بعد 6 دقائق من إقلاعها، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها وعددهم 157 الطائرة.