تم إطلاق الدمى التي تعكس التعددية الثقافية في الولايات المتحدة، خاصة بعد التظاهرات التي شهدتها البلاد الصيف الماضي بعد قتل رجل أسود.

تقول زاريا لوسون، البالغة من العمر خمس سنوات، وهي تتحدث عن دميتها المفضلة ذات البشرة الداكنة والشعر المجعد: “أحبها لأنها جميلة وسوداء”.

شقيقتها زيوني، أربع سنوات، تلعب بدمية أخرى ذات بشرة بلون الكراميل وشعر أرجواني.

قالت والدتهما، إنه كان من المهم لبناتها أن تتعلمن مبكراً عن الاندماج والتنوع، من خلال منحهن والسماح لهن باختيار الدمى ذات الأعراق المختلفة وقوام الشعر.

قالت مونيك: “الرسالة التي أريد أن أرسلها إلى فتياتي من خلال امتلاك كل الدمى ذات الألوان المختلفة وجميع الدمى ذات ملمس الشعر المختلفة هي أن الجميع جميل، لا يوجد جنس أو ثقافة واحدة جميلة ومن خلال رؤية هذه الدمى واللعب معها كل يوم عندما يذهبون إلى المدرسة ويخرجون في العالم، سيعرفون ذلك، مهلاً، الجميع متشابهون، لا أريد حقاً أن يروا الألوان، أريدهم أن يروا الجمال في الجميع .

الولايات المتحدة.. إطلاق دمى تعكس التعددية الثقافية

إنتاج الدمى كنوع من التعددية الثقافية في أمريكا/ أسوشيتد برس

التعددية الثقافية.. تنوع الثقافات في الولايات المتحدة

هذه الفكرة هي التي دفعت الدكتورة ليزا ويليامز إلى إطلاق دمى Positively Perfect (PPD) في عام 2009.

وهي أستاذة جامعية ليس لديها خبرة في صناعة الألعاب، شعرت بالرعب بعد مشاهدة فيلم وثائقي تلفزيوني من الخمسينيات عن فتاة سوداء صغيرة تقول إن دمية ذات بشرة بنية لم تكن جميلة وإن بشرتها كانت سيئة؛ ثم لمست الفتاة جلدها وقالت نفس الشيء.

هذا عندما قالت الدكتورة ليزا ، كما هي معروفة بمودة، إن عليها أن تفعل شيئاً.

لم تكتف بإنشاء PPD، المخصصة للأطفال الأصغر سناً، و Fresh Dolls، التي أطلقتها في عام 2017 للأطفال الأكبر سناً، ولكنها أرادت أن تمنح الدمى ميزات واقعية، وليس دمى بيضاء أو أوروبية ذات جلود مطلية بلون أغمق.

بدأت PPD بدميتين سوداوين ولديها الآن 65 دمية، تشمل الدمى البنية والمختلطة والمخلوطة.

تعد الدكتورة ليزا “منشئ أكبر شركة دمى متعددة الثقافات مملوكة للسود من حيث التوزيع الشامل للبيع بالتجزئة وعدد المنتجات ومجموعات متنوعة وشركاء سلسلة التوريد الدولية والتواجد في الأسواق العالمية.”

مع كون عام 2020 ليس فقط عام فيروس كورونا ولكن أيضاً احتجاجات الصيف التي تحمل عنوان ” حياة السود مهمة” في جميع أنحاء العالم، تقول الدكتورة ليزا إن مبيعاتها حصلت على دفعة قوية، والآن يبحث المزيد من الأشخاص عن دمى متنوعة.