عقوبات  أمريكية جديدة على إيران

أعلنت الخزانة الأمريكية في تغريدة على تويتر أنّ واشنطن فرضت عقوبات أمريكية جديدة على مسؤولين إيرانيين. والشخصان المستهدفان بالعقوبات الأمريكية مسؤولان بارزان في الاستخبارات الإيرانية، وهما محمد بيسري وعماد كازي.

https://twitter.com/USTreasury/status/1338511547283464192

 

 

وتأتي العقوبات بحقهما على خلفية اختطاف عميل سابق في الاستخبارات الأمريكية FBI وهو بوب ليفنسون، الذي اختفى في إيران ويعتقد أنّه توفي في السجن. وأوضح المسؤولون الأمريكيون أنّ أيّ اتفاق مع إيران في المستقبل يجب أن يضم إطلاق سراح السجناء الأمريكيين في إيران.

وقال مدير الشرطة الفدرالية الامريكية كريستوفر راي في بيان إن “الحكومة الايرانية تعهدت تقديم مساعدتها لاعادة بوب ليفنسون، لكنها لم تفعل ذلك البتة. الحقيقة أن عناصر في اجهزة الاستخبارات الايرانية، وبموافقة مسؤولين ايرانيين كبار، ضالعون  في خطف واعتقال بوب”.

وصرح مسؤول أمريكي كبير آخر للصحافيين بان “الحكومة الامريكية خلصت الى أن كل الادلة المتوافرة لدينا تثبت على ما يبدو أن بوب قضى خلال اعتقاله”.

وفي آذار/مارس الفائت، وبعد غموض لف القضية طوال ثلاثة عشر عاما، لمح الرئيس ترامب الى ان ليفنسون توفى على الارجح. واكدت اسرته حينها أن مسؤولين أمريكيين ابلغوها أنه “قضى خلال اعتقاله لدى السلطات الايرانية”.

واكدت واشنطن على الدوام أن ليفنسون لم يكن يعمل لحساب الحكومة الامريكية حين فقد اثره في آذار/مارس 2017 في جزيرة كيش في الخليج. وكان قد تقاعد من مكتب التحقيقات الفدرالي قبل نحو عشرة أعوام.

لكن صحيفة واشنطن بوست اوردت أنه كان يعمل لحساب وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ويستعد للقاء مخبر حول البرنامج النووي الايراني.