تتواصل ردود الأفعال على الانتخابات الأمريكية وكيفية تسليم السلطة التي يتوقع كثيرون أنها ستكون صعبة ومعقدة مع رفض الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب القبول بنتائج هذه الانتخابات.

في خضم ذلك، كشفت مصادر مسؤولة بالإدارة الأمريكية الحالية، في تصريحات لـ “سي أن أن”، أن مسؤولي مجلس الأمن القومي لم يتلقوا أي توجيهات بعد بشأن المرحلة الانتقالية للسلطة بين جو بايدن ودونالد ترامب.

وقالت المصادر إن مجلس الأمن القومي يبدأ المرحلة الانتقالية مبكرا لأنه يقود العملية التي ستتبعها الوكالات الأخرى.

وقال مسؤولو مجلس الأمن القومي إنهم لم يتلقوا أي توجيه من مستشار الأمن القومي المنتهية ولايته روبرت أوبراين حول حالة عملهم أو كيف ينبغي أن يمضوا قدما.

وقال أحد المسؤولين، “أعتقد أن الوضع سيكون فوضويًا”، متوقعا القليل جدا من التوجيهات من مسؤولي ترامب، في ظل استمرار رفضه الاعتراف بالهزيمة.

وكانت “واشنطن بوست” ذكرت أنّ مديرة إدارة الشؤون العامة في إدارة الرئيس دونالد ترامب إيميلي مورفن، رفضت توقيع رسالة تسمح لفريق الرئيس الديمقراطي المنتخب، جو بايدن، أنّ يبدأ عمله بشكل رسمي خلال هذا الأسبوع.

وبحسب الصحيفة فإن هذا الرفض ربّما يؤدّي إلى عرقلة تسليم السلطة، مع الإشارة إلى أنّ إدارة الشؤون العامة هي الوكالة التي تتولى مهام إدارة المباني الفيدرالية.

بومبيو يرفض القبول بنتائج الانتخابات

وفي مؤشر آخر على رفض إدارة ترامب القبول بالنتائج، وعد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء، بعملية “انتقالية سلسة” في الولايات المتحدة نحو ولاية ثانية للرئيس دونالد ترامب، وذلك على الرغم من فوز الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات وفق التقديرات.

عقوبات أمريكية جديدة على شبكة إمدادت إيرانية غير شرعية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. المصدر: رويترز

بايدن: ترامب “يحرج نفسه”..العملية الانتقالية مستمرة على قدم وساق

من جهته، اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الثلاثاء، أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب “يحرج نفسه” برفضه الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية مما سينعكس سلباً على إرثه السياسي، لكنّه قلّل من جدوى موقف الملياردير الجمهوري.

واضاف بايدن خلال كلمة في ولاية دلاوير أن “عدم اعتراف الإدارة الأمريكية بفوزنا لا يغير ما سنقوم به، العملية الانتقالية بدأت وهي تجري على قدم وساق”، حسب تعبيره.

وقال بايدن في رده على سؤال ما إذا كان قد تحدث الى ترامب، أجاب: “سيدي الرئيس أتطلع للحديث معكم”، مشيرا إلى أن ترامب سيبقى رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية حتى الـ 20 من يناير القادم.

وأشار الرئيس المنتخب إلى أن تعاطي زعماء العالم مع النتائج أمر يدعو للاطمئنان، مضيفا انه تحدث مع قادة العالم وتلقى ترحيبا حارا وحقيقيا.

ككا طالبت حملة جو بايدن، إدارة الخدمات العامة بقبول انتقال رسمي للسلطة في ظل رفض اعتراف ترامب بنتائج الانتخابات الرئاسية.

وأكدت وسائل إعلام فوز جو بادين، بعد حصوله على 290 صوتا في المجمع الانتخابي.

وحذرت حملة بايدن من تأثر ذلك الأمر على الأمن القومي الأمريكي والمصالح الاقتصادية، حيث يعتمدان في استقرارهما بشكل كبير على انتقال سلس وسلمي للسلطة.

مجلس الأمن القومي الأمريكي يعلق على "أزمة" تسليم السلطة

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن. المصدر: أ ف ب

79% من الأمريكيين يعتبرون أن بايدن الفائز

أظهرت نتائج استطلاع للرأي في الولايات المتحدة أجرته وكالة “رويترز” بالتعاون مع مؤسسة “إيبسوس” أن 79% من الأمريكيين يعتبرون أن الديمقراطي جو بايدن هو الفائز في الانتخابات الأمريكية 2020.

وأشارت نتائج الاستطلاع خلال الفترة بين السبت والثلاثاء، إلى أن 13% من المشاركين في الاستطلاع قالوا إن نتائج الانتخابات لم تحدد بعد، بينما اعتبر 3% الرئيس الحالي دونالد ترامب فائزا في الانتخابات، وقال 5% إنهم لا يعرفون من هو الفائز.

واعتبر 72% من الأمريكيين أن المرشح الخاسر يجب أن يعترف بخسارته كما أعرب 60% عن ثقتهم بأن انتقال السلطة سيكون سلميا.

ولم تعلن 3 ولايات نتائجها النهائية بعد، لكن المرشح الديمقراطي جو بايدن قد تجاوز العدد الأدنى من أصوات المجمع الانتخابي الضرورية للفوز (270 صوتا)، حيث حصل على 279 صوتا مقابل 214 لترامب، حسب تقديرات مؤسسة “إيديسون” للأبحاث.