أخبار الآن | كوريا الجنوبية – rfa

قال خبراء إغاثة في سول إن عدد اللاجئين الكوريين الشماليين الذين يصلون إلى كوريا الجنوبية انخفض بشكل كبير منذ يناير/كانون الثاني، نتيجة لإغلاق الصين الحدود مع جيرانها لمكافحة فيروس كورونا.

ووصل 48 كورياً شمالياً فقط إلى كوريا الجنوبية للاستقرار هناك في الربع الثالث من العام 2020، الأمر الذي يمثل انخفاضاً بنسبة 79% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتقول المجموعات التي تساعد الكوريين الشماليين في الوصول إلى كوريا الجنوبية عبر الصين ودول أخرى، إن تدفق اللاجئين سيستمر في التعثر بفعل ضوابط الحدود الصينية وكذلك تلك القائمة في بيونغ يانغ.

ومن المرجح أن اللاجئين الذين دخلوا الجنوب في الربع الثالث من العام هم أولئك الذين فروا من الشمال قبل أن يضرب فيروس كورونا المنطقة العام الماضي، وذلك وفقاً لجي تشول هو، رئيس فريق الإنقاذ في حالات الطوارئ في “Now Action & Unity for Human Rights”، وهي مجموعة حقوق إنسان كورية شمالية مقرها كوريا الجنوبية تنقذ اللاجئين الذين يحاولون شق طريقهم إلى الجنوب.

ولفت تشول هو إلى أنه يكاد يكون من المستحيل القدوم من الصين إلى كوريا الجنوبية، مشيراً إلى أن أنشطة مجموعته مقيدة بشدة من قبل بكين.

لماذا رفضت دول عدة تقنية الاتصالات الصينية؟

الكرة الأرضية قرية كونية صغيرة تتحكم بفضائها شبكات وأنظمة، أرستها ثورة تكنولوجية عظيمة، ليتحوّل العالم إلى عالم أرقام وشيفرات، يصعب في غالب الأحيان فكّها، لكنّ الإختراق ممكن ووارد في أيّ لحظة حالما توفرت الأسباب لذلك، بغضّ النظر عن نوع التواصل أو وسيلة الاتصال، أو حتّى مكان تواجد المستخدمين.