أخبار الآن | الهند – bbc

 

أطلقت السلطات الهندية سراح محبوبة مفتي (61 عامًا)، وهي سياسية كشميرية بارزة في وقت متأخر اليوم الثلاثاء، وهي آخر زعيم كبير محتجز منذ أغسطس (آب) العام الماضي عندما سحبت الحكومة الاتحادية الحكم الذاتي من المنطقة المتنازع عليها واعتقلت سياسيين.

وقال روهيت كانسال المتحدث باسم الحكومة إنه جرى إطلاق سراح مفتي، وهي رئيسة وزراء سابقة للولاية، في وقت متأخر اليوم الثلاثاء، ولم يفصح عن السبب وراء الإفراج عنها.

وقال أمر حكومي إن احتجاز مفتي بموجب قانون السلامة العامة، الذي يسمح بالاعتقال دون محاكمة لفترة تصل إلى عامين، قد ألغي بأثر فوري.

وكانت ابنة مفتي قد قدمت التماسا للمثول أمام القضاء إلى المحكمة العليا، للطعن على اعتقال والدتها بموجب قانون السلامة العامة، وكان ينتظر لقضية أن ترفع للنظر فيها يوم الخميس.

وكانت حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد قالت آنذاك إن إنهاء الوضع الخاص لإقليم كشمير ضروري من أجل دمج أكبر للإقليم الذي يضم أغلبية مسلمة مع بقية المناطق في الهند.

وقطعت الحكومة الاتصالات عن الهواتف المحمولة والإنترنت والخطوط الأرضية واعتقلت العشرات بمن فيهم مفتي لمنع خروج مظاهرات واسعة النطاق احتجاجا على إلغاء الحكم الذاتي في كشمير.

وأطلق سراح السياسيين فاروق عبد الله وابنه عمر عبد الله، وكلاهما شغل منصب رئيس وزراء الإقليم، في وقت سابق هذا العام.

 

الهند تكافح كورونا بالعصا !
في الهند والتي يتجاوزُ عددُ سكانِها المليارَ هناك تحدياتٌ كبيرة لمنع الناسِ من التجول في الشوارع بعد انتشارِ وباءِ كورونا.. الشرطةُ هناك تستخدمُ كلَّ الأساليبِ لإفراغ الشوارعِ من الناس ولو بالقوة