أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – reuters

 

طلبت وزارة العدل الأمريكية يوم الثلاثاء من المحكمة العليا إعادة الحكم بالإعدام على مفجر ماراثون بوسطن دزخار تسارنايف لمساعدته في تنفيذ هجوم 2013 الذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أكثر من 260 آخرين.

تجادل الوزارة في التماسها إلى المحكمة بأن محكمة الاستئناف ألغت عقوبة الإعدام بشكل غير صحيح “في واحدة من أهم محاكمات الإرهاب في تاريخ أمتنا”.

ألغت محكمة استئناف فيدرالية في يوليو (تموز) حكم الإعدام الصادر بحق تسارنايف ، وخلصت إلى أن قاضي المحاكمة “قصّر” في إجراء عملية اختيار هيئة المحلفين وفحص المحلفين لاحتمال التحيز بعد الدعاية قبل المحاكمة.

وتقول وزارة العدل إن محكمة الاستئناف بفعلها ذلك “تحرم محاكم المقاطعات من السلطة التقديرية الواسعة لإدارة هيئات المحلفين”.

وقالت الإدارة أيضًا إنه إذا استمر حكم محكمة الاستئناف، فسيتعين عليها إعادة محاكمة القضية بأكملها.

وجاء في الالتماس: “سيتعين على الضحايا أن يتخذوا موقفًا مرة أخرى لوصف الفظائع التي ألحقها بهم المدعى عليهم”.

بزرع قنبلتين مصنعتين محلياً رفقة شقيقه، قرب خط نهاية سباق ماراتون بوسطن في 2013، ما أدى إلى مقتل 3 وجرح 264 آخرين.
انقسم الضحايا حول المطالبة بعقوبة الإعدام. وأثار تسارنايف ، 27 عامًا ، وشقيقه الأكبر ، تامرلان ، ذعرًا لمدة خمسة أيام في بوسطن في 15 أبريل (نيسان) 2013 ، عندما فجرا قنبلتين مصنعتين محلياً عند خط نهاية الماراثون ثم حاولوا الفرار من المدينة. في الأيام التي تلت ذلك ، قتلوا أيضًا ضابط شرطة، وتوفي تامرلان بعد معركة بالأسلحة النارية مع الشرطة.

 

جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيري بوسطن ينقل إلى السجن
قال مسؤولون أميركيون الجمعة، إن جوهر تسارناييف المشتبه به في الهجوم على ماراثون بوسطن، نقل من المستشفى الذي كان يعالج به منذ اعتقاله قبل نحو اسبوع، الى مركز طبي في سجن خارج بوسطن، بينما لم يتقدم أحد للمطالبة بجثة شقيقه الأكبر الذي قتل في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.