أخبار الآن | طوكيو – اليابان (أ ف ب)

يلتقي وزراء خارجية الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان الأسبوع المقبل في طوكيو للبحث في مكافحة فيروس كورونا المستجد وتعزيز تعاونهم كما أعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء.

وشكلت الدول الأربع تكتلاً استراتيجياً غير رسمي حول الامن باسم “كواد” يهدف إلى مواجهة الصين وترويج رؤيته لمنطقة “الهند – المحيط الهادىء حرة ومنفتحة”.

ويشارك في الاجتماع في السادس من تشرين الأول/أكتوبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين ووزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جيشنكار ووزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي.

وأعلن وزير خارجية اليابان أنه سيستضيف هذه القمة الرباعية، الثانية من نوعها بعد الأولى التي عقدت في نيويورك العام الماضي.

وصرح للصحافيين “إنه الوقت المناسب ليجتمع وزراء الخارجية الذين يتقاسمون الأفكار نفسها في طوكيو للقاءات ثنائية لتبادل وجهات النظر حول طريقة معالجة المسائل الناجمة عن تفشي فيروس كورونا والقضايا الإقليمية”.

وسيكون أول اجتماع دولي على مستوى وزاري تستضيفه اليابان منذ بدء انتشار الوباء ومنذ تولي هذا الشهر رئيس الوزراء يوشيهيدي سوغا مهامه خلفاً لشينزو آبي الذي استقال لاسباب صحية.

ولم يتطرق موتيجي الثلاثاء إلى زيارة محتملة يقوم بها وزير الخارجية الصيني وانغ يي لليابان في تشرين الأول/أكتوبر، لكن وسائل إعلام يابانية عديدة تطرقت في الأيام الماضية إلى مثل هذا الاحتمال.