أخبار الآن | الصين hongkongfp

 

ستحمي حكومة مدينة بكين المبلغين عن المخالفات الطبية بموجب قانون جديد ، صدر بعد شهور من معاقبة طبيب صيني لدق ناقوس الخطر في بداية جائحة كوفيد -19.

عانى قادة الصين من موجة غضب عام بعد وفاة طبيب العيون لي وين ليانغ بسبب فيروس كورونا في ووهان ، المدينة التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في أواخر العام الماضي.

وقد حاول تحذير السلطات من العدوى الجديدة، لكنه عوقب بدلاً من ذلك على “نشر الشائعات”.

أخبر مبلغون طبيون آخرون في ووهان وسائل الإعلام الصينية في وقت لاحق أنهم عوقبوا من قبل المسؤولين الحكوميين لمناقشة تفشي المرض دون إذن من رؤسائهم.

ينص قانون بكين الجديد ، الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة ، على مكافأة أي شخص تم التحقق من معلوماته لاحقًا ، ولن يتعرض لعقوبات.

لكن اللوائح لا تغطي أي شخص “يختلق أو ينشر عمدا معلومات كاذبة” حول تطور حالات طوارئ صحية عامة.

التشريع الجديد مشابه لقانون طوارئ الصحة العامة الذي أقرته حكومة بلدية شنتشن في أغسطس (آب)، والذي يتعهد أيضًا بحماية المبلغين من العواقب القانونية، وهو الأول من نوعه في الصين.

منذ إنتشار المرض لأول مرة في كانون الثاني (يناير) ، شنت السلطات الصينية حملة على ترويج الشائعات عن فيروس Covid-19 ، وحققت واعتقلت المئات في جميع أنحاء البلاد.

 

فيروس كورونا يظهر بسلالة جديدة في عاصمة الصين بكين
بعد ازدياد عدد الإصابات بوباء كوفيد-19 فيها، أعلنت بلدية بكين، مساء الثلاثاء، أن العاصمة الصينية ستعيد إغلاق كل مدارسها وجامعاتها.