أخبار الآن | إيطاليا theguardian

 

انتقد رئيس إيطاليا سيرجيو ماتاريلا، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بعد تصريحاته أمام البرلمان، والتي قال فيها إن المملكة المتحدة أكثر حرية من إيطاليا، وذلك فى إطار مساءلته عن أسباب نجاح دول أوروبية أخرى فى السيطرة على جائحة كورونا أكثر من حكومته.

وقال الرئيس الإيطالي إن مواطنيه “يحبون الحرية أيضًا ، لكننا نهتم أيضًا بالجدية” ، ردًا على اقتراح بوريس جونسون بأن معدل الإصابة بالفيروس التاجي في المملكة المتحدة كان أسوأ من كل من إيطاليا وألمانيا لأن البريطانيين أحبوا حريتهم أكثر.

جاءت تصريحات ماتاريلا في ختام احتفال أقيم في سردينيا لإحياء ذكرى الرئيس الإيطالي الأسبق فرانشيسكو كوسيغا.وبحسب صحيفة “تليغراف” البريطانية، كان جونسون صرح بأن “المملكة المتحدة على عكس إيطاليا، بلد محب للحرية أين يصعب تطبيق تدابير مكافحة الفيروسات”، وهو ما رد عليه الرئيس الإيطالى فى كلمة بجزيرة سردينيا، قال فيها: “نحن الإيطاليون نحب الحرية أيضًا، لكننا نأخذ الأمور على محمل الجد أيضًا”.

ولقيت تصريحات جونسون استياءًا عبرت عنه الصحافة الإيطالية، التى قالت إنه بدا وكأنه يلمح إلى أنه بسبب الماضى الفاشي لإيطاليا وتاريخ ألمانيا النازي، اعتاد الإيطاليون والألمان أكثر على الخضوع للسلطة.

كما اتهمت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية القريبة من اليسار، جونسون بـ”الغرور”، وقالت إنه أظهر “عقدة تفوق أنجلوسكسونية”.

وأضافت الصحيفة أن “رئيس الوزراء البريطاني يدعى على ما يبدو أن الإيطاليين أفضل من البريطانيين فى وضع الأقنعة، وغسل أيديهم، لأن لدينا موسوليني، ولديهم تشرشل”.

 

أبرز الحقائق والإشاعات عن فيروس كورونا
رغم التعليمات والتنبيهات المستمرة، لا يزال هناك العديد من المغالطات والإشاعات عن فيروس كورونا المستجد، سواء طرق الإصابة أو طرق الوقاية والعلاج.