أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

أرعب العالم بأسره بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول لكنه بعد تسعة عشرة عاما صار اليوم محاصرا في عدة مناطق.. تشتتت قيادات تنظيم القاعدة وقتل جل زعمائه فصار الى الاندثار أقرب.. لكن اللافت أن هناك عددا من كبار قياداته لم يلقوا نفس مصير بن لادن وعبد الملك دروكودال …حول أفول تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي معنا عبر الزوم الباحث جيو سياسي لاغا شقروش …

و في حديثه لاخبار الآن قال الباحث جيو سياسي لاغا شقروش إن مختار بلمختار من بين الأسماء المرشحة لخلافة دروكدال.

إن التنظيمات في شمال افريقيا ترتكز على قرار القيادة و إذا تم تصفية القادة فإن هناك تاثيرات كبيرة على التنظيم الذي فقد الامتداد الجماهيري و الشعبي في منطقة المغرب العربي مبينا أن التنظيم الإرهابي ممول من طرف تجار الأسلحة.

و شدد شقروش ايضا على انه تم تصفية أبرز العناصر الإرهابية في منطقة شمال أفريقيا.

وأضاف لاغا شقروش أن ما يسمى بالقاعدة في المغرب العربي هو نتيجة عن صراع وقع في الجزائر و عمليات إرهابية مبينا أن الجيش الجزائري تمكن من مطاردة هته الجماعات الإرهابية إلى أقصى الصحراء و الساحل التي أرادت تكوين دويلات في منطقة المغرب العربي و شدد شقروش أن هته الجاماعات أصبحت من الماضي و غيرقادرة على منافسة الأنظمة الديمقراطية في المغرب العربي .

اما بالنسبة إلى جماعة بوكو حرام وصفها ب”المجرمة” قائلا إنها لاتعرف لا اللغة العربية و لا الإسلام

مقتل زعماء القاعدة شتت هذا التنظيم وجعله قاب قوسين من الاندثار.. تشن دول عدة حربا ضده ولا تزال لدحره و تجفيف منابعه.. تنظيم محاصر اليوم بين حملة دولية تستهدف معاقله وقياداته وبين تراجع حاضنته الشعبية.