أخبار الآن | فيينا – CNNAFP

اعتبرت الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة في تقريرها السنوي الصادر، الأربعاء، أنّ “استمرار النشاطات النووية لكوريا الشمالية يشكل مصدر قلق جدي”.

ولاحظت الوكالة خلال الفترة التي تلت تقريرها الأخير في آب/أغسطس 2019، “على الرغم من استمرار إغلاق بعض المحطات النووية، فإن هناك مؤشرات تتطابق مع عملية انتاج يورانيوم مخصب في موقع يونغبيون النووي”، موضحة أنّها “لا تتمكن من الوصول الى الموقع أو إلى أي مواقع أخرى في كوريا الشمالية، وقد بنت تحليلها على المعلومات التي بحوزتها مثل معلومات عامة وصور أقمار اصطناعية”.

وأضافت الوكالة: “لا يبدو أنّ البلاد تصنع بلوتونيوم جديد، وهو مكون رئيسي في الأسلحة النووية. من شبه المؤكد أنه لم يحدث أي نشاط لإعادة المعالجة في موقع يونغبيون، وأن البلوتونيوم المنتج في المفاعل بقدرة 5 ميغاوات خلال دورة التشغيل الأخيرة لم يتم فصله”.

ولفتت الوكالة التي يقع مقرها في فيينا إلى أنها “لم تلاحظ أي مؤشرات على تشغيل المفاعل، على الرغم من وجود مؤشرات على اختبار البنية التحتية لمياه التبريد خلال أبريل نيسان 2020″، متحدثة عن “وجود مؤشرات على استمرار أنشطة التعدين في مواقع أُعلن من قبل أنها منجم بيونغسان لليورانيوم ومحطة تركيز اليورانيوم في بيونغسان”.

وأكدت وكالة الأمم المتحدة، أن “استمرار البرنامج النووي لكوريا الشمالية يعد انتهاكاً واضحاً لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، وهو أمر مؤسف للغاية”.

انتهاكات مروعة جديدة لحقوق الإنسان في إيران

في إتهام جديد للحكومة الايرانية بخصو ص انتهاكاتها المستمره لحقوق الانسان ، اتّهمت منظّمة العفو الدولية “أمنستي” يوم الأربعاء قوات الأمن الإيرانية بارتكاب “انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان” في أعقاب قمعها احتجاجات جرت في نهاية العام الماضي، مشيرة حدوث عمليات “تعذيب واسعة النطاق”.