أخبار الآن | سارلاند – ألمانيا (متابعات)

قالت وكالة مخابرات حكومية ألمانية إن إيران سعت للحصول على معلومات ومواد في ألمانيا لتطوير برنامج أسلحة الدمار الشامل.

في تقريرها الاستخباراتي لعام 2019 ، قالت إدارة حماية الدستور في سارلاند ، إن إيران كانت واحدة من ثلاث دول أجنبية سعت إلى تطوير برنامج أسلحة الدمار الشامل على الأراضي الألمانية.

وقالت الوزارة في التقرير: “بذلت إيران وباكستان ، وبدرجة أقل سوريا ، جهودا لشراء السلع والمعرفة اللازمة لمواصلة تطوير أسلحة الدمار الشامل وأنظمة إيصالها”.

وقالت الوكالة ، التي تعمل تحت إشراف وزارة الداخلية في الدولة ، إن ألمانيا لا تزال هدفًا رئيسيًا للتجسس من الدول الأجنبية.

وإلى جانب جهود إيران ، صنفت روسيا والصين وتركيا على أنها دول أجنبية لها سجل حافل في عمليات التجسس في الدولة الأوروبية، فأنقرة ، على وجه الخصوص ، قالت إنها كانت “حريصة على توسيع شبكة سرية للمعلومات والتأثير”.

أوضحت الوثيقة الصادرة عن ولاية غرب ألمانيا أن “أجهزة الاستخبارات في هذه البلدان موجودة بمستويات مختلفة من الموظفين في التمثيلات الرسمية وشبه الرسمية في ألمانيا وتحتفظ بما يسمى بإقامات قانونية هناك”.

أوضح التقرير أن موظفي المخابرات الأجانب ، الذين يفترض أنهم يعملون كدبلوماسيين أو صحفيين ، سيجمعون المعلومات ، إما علنًا أو من خلال وسائل سرية، مشيرت الى انه ستقدم هذه الجهات الحكومية أيضًا الدعم في العمليات الاستخباراتية التي تنفذها مقار أجهزة المخابرات مباشرة في بلدانها الأصلية.

وأضافت أن “تركيز أنشطة المشتريات الخاصة بكل منهما يعتمد على المتطلبات السياسية الحالية أو الأولويات الاقتصادية”.

وأفادت تقارير سابقة صادرة عن وكالات استخبارات محلية أخرى على مستوى الدولة تعمل ضمن النظام الفيدرالي الألماني ، في السنوات الأخيرة ، أن إيران استخدمت شبكات التجسس الخاصة بها لتطوير برنامج أسلحتها النووية.

وبدت الأدلة متناقضة مع دعم برلين المستمر للاتفاق النووي لعام 2015 مع طهران الذي تعهدت فيه الأخيرة بالتخلي عن خططها بشأن برنامج أسلحة نووية مقابل تخفيف العقوبات.

وقد أوضح تقرير سارلاند الأخير كيف حافظت إيران على “تركيز رئيسي” على “الأنشطة المحتملة ذات الصلة بالانتشار النووي”.

وأظهر تقييم للهجمات الإلكترونية أيضًا تورطًا إيرانيًا إما بسبب الهدف النهائي للتجسس الإلكتروني أو بسبب مستوى تعقيده.